الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انهيار قصر أثري.. ووزارة الآثار آخر من يعلم






حالة من الغضب الشديد تنتاب الأثريين حاليا بعد انهيار جزء كبير من قصر الأمير «يشبك من مهدي» (الأمير قوصون) الذي يعد من أفضل النماذج الموجودة لقصور الأمراء من القرن 7 هـ 14 م، ويقع خلف التكية المولوية وذلك منذ 5 شهور ولم يتحرك أحد خاصة أن القصر يقع وسط كتلة سكنية وعمارات جعلته شبه مخفي.
أنشأ هذا القصر الأمير سيف الدين قوصون (الساقي) أحد أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون وصهره؛ وقد استعمله كل من تولي منصب أتابك العساكر في عصر سلاطين المماليك,وجدده الأمير يشبك من مهدي في حوالي سنة 880 هـ 1475م، علي عهد السلطان قايتباي حين سكن به فمعظم الأجزاء الباقية الآن من عصره.
وحسب مصدر بالآثار فإن القصر كان مقررا فيما سبق وأن يقوم به مشروع المركز الايطالي المصري لترميم الآثار عام 2007 وتم إلغاء مشروع الترميم بسبب فساد بعض العاملين بالآثار ورغبتهم في سرقة المنحة المخصصة للمشروع، ومنذ عامين أتت منحة أخري من الخارجية الإيطالية لترميم القصر تقدر بحوالي 15 مليون جنيه.
وأوضح المصدر أن تعقيدات وروتين قيادات الآثار عطلت المشروع حتي ساءت حالة القصر وانهار، ورغم ذلك لا زالوا الموضوع يقابل بالتسويف من وزارة الآثار التي لا تعلم إلي حتي الآن أن القصر قد انهار بسبب تعنتها في بعض الأمور الإدارية الخاصة بالمركز الإيطالي للترميم الذي يتصدي لترميم القصر لأهميته التاريخية الكبيرة.