السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
محور المريوطية
كتب

محور المريوطية




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 30 - 08 - 2009


حل جذري جديد لمشكلة الاختناق المزمنة
1
- محور المريوطية الذي افتتحه الرئيس مبارك أمس تبلغ تكلفته مليار جنيه، وهو أحد الحلول الجذرية للتخلص من الازدحام الرهيب والاختناقات المرورية في نهاية شارع الهرم والشوارع المؤدية إليه.
- ليست القضية هي إضافة محور مروري جديد، ولكن في التخطيط الخلاق الذي يعالج المشاكل من جذورها، وليس بالمسكنات والحلول الوقتية.
- في أقل من ستة شهور بدأ شارع الهرم ومدخل طريق الإسكندرية الصحراوي وطريق الفيوم.. بدأت هذه المناطق الأسطورية الازدحام تتنفس الصعداء، بعد أن كان يضرب بها المثل في الفوضي والعشوائية.
2
- كانت ضربة المعلم الأولي هي التخطيط الرائع لميدان الرماية الذي لم يتكلف سوي مائة مليون جنيه، ومع ذلك وضع حداً لعذاب طويل، في هذه الإشارة المزمنة منذ عشرات السنين.
- وصل الأمر إلي درجة أن الناس تصوروا أن ميدان الرماية تحول إلي داء مستعصٍ، لن تستطيع الكباري ولا الانفاق ولا أية حلول أخري أن تريح الركاب والسيارات من العذاب اليومي.
- لكن فجأة تحركت عقول تفكر، ووجدت حلا بسيطاً لم يتكلف كثيراً، لكنه وضع حداً لمأساة طويلة، ويستحق صاحب هذه الفكرة الجبارة وسام النبوغ والاحترام.
3
- المهندس إبراهيم محلب رئيس شركة المقاولون العرب كان يجلس أمامي في الصف الثاني خلف الرئيس في السرادق الذي شهد احتفال الأمس، وشركته إحدي ثلاث شركات شاركت في الإنجاز العملاق.
- محلب استطاع أن يحافظ علي اسم شركته التاريخي وأن يدعمها ويرتفع بشأنها، وكانت المفاجأة هي إعلان المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان أن الشركة ستبني مستشفي في الكويت تكلفته مليار دولار.
- شركات المقاولات المصرية استطاعت أن تسترد مكانتها في الخارج وأن تعود لعصرها الذهبي، ولم تنجح في تحقيق ذلك إلا بعد أن أصلحت هياكلها التمويلية، وأصبحت شركات عملاقة.
4
- محور المريوطية الذي تم تنفيذه في 24 شهراً معجزة بكل المقاييس نظراً للزمن القياسي في التنفيذ بجانب صعوبة المكان الذي احتشد بالسكان والعمارات والترعة والكثافة المرورية والمعدات الثقيلة.
- المحور لن تقتصر منفعته علي سكان الهرم فقط، ولكن ستمتد آثاره إلي محور 26 يوليو والجيزة والمهندسين، وسيؤدي إلي تخفيف الاختناقات المرورية في كل هذه المناطق.
- المحور الذي افتتحه الرئيس أمس يعظم الاستفادة من الطريق الدائري، الذي لم يكتمل بسبب اعتراض اليونسكو علي إنشاء كوبري يمر بهضبة الأهرام، وظل الطريق معطلاً، حتي تم إنشاء محور المريوطية.
5
- المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل كان في قمة تألقه وهو يستعرض أمام الرئيس المشروعات الضخمة التي أنجزها في ثلاث سنوات، فغيرت شكل خريطة الطرق في مصر.
- المشروع العملاق الآخر الذي يسابق الوزير الزمن من أجل افتتاحه في موعده هو مترو الأنفاق، السد العالي الجديد الذي يشق وسط العاصمة في أكثر المناطق ازدحاماً من العتبة حتي العباسية.
- الافتتاح بإذن الله سيكون في نهاية عام 2011 وبعده سيعود قلب القاهرة كما كان باريس الشرق خصوصاً إذا تزامنت مع ذلك خطة لإعادة وسط العاصمة إلي سابق عصرها في الروعة والجمال.
6
- بدت ملامح الارتياح علي الرئيس وهو يناقش وزيري الإسكان والنقل في تفصيلات حول المشروعات التي يجري تنفيذها ضمن البرنامج الرئاسي، ويطمئن علي الالتزام بمعدلات التنفيذ.
- وزير الإسكان تحدث بفخر واعتزاز عن قطاع المقاولات المصري الذي يعتبر السلعة التصديرية الأولي، لما يمتلكه من إمكانيات هائلة، وطاقات كبيرة مادية وبشرية.
- الشركات الثلاث التي اشتركت في إنشاء محور المريوطية هي المقاولون العرب ومختار إبراهيم وحسن علام، وقام الرئيس بتكريم بعض العاملين فيها إزاء جهودهم الجبارة.
7
- رمضان شهر الخير، والمشروع الذي افتتحه الرئيس بالأمس يحمل الخير للقاهرة الكبري، ويضع مشاكلها وأزماتها علي طريق الحل، بعد أن حاصرت الاختناقات العاصمة.
- المرور فوق الدائري أصبح أكثر يسراً وسهولة، وسوف يشعر مستخدمو الطريق بالفارق الكبير قبل افتتاح المحور وبعده، وأن الرحلة الزمنية أصبحت عدة دقائق.
- كل عام ومصر بخير، والرئيس بخير، وأبناؤها بخير، فهذا الوطن لن يبنيه إلا سواعد أبنائه، الذين يستطيعون قهر المستحيلات.. إذا أرادوا.
E-Mail : [email protected]