الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

1.2 مليار دولار حجم الصادرات البرازيلية للسوق المصرية





كشفت الغرفة التجارية البرازيلية، فى تقرير لها، أن إجمالى قيمة الصادرات الغذائية البرازيلية إلى الدول العربية تجاوز 6.6 مليار دولار أمريكى فى الفترة بين يناير وأغسطس 2012، فى حين تصدرت كل من المملكة العربية السعودية ومصر ودولة الإمارات قائمة الأسواق الأكثر حيويةً فى هذا المجال على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 
وأشارت الغرفة إلى أن الصادرات البرازيلية إلى السعودية سجلت 1.5 دولار خلال هذه الفترة، فى حين وصلت إلى أكثر من 930 مليون دولار فى الإمارات، أما المفاجأة الكبرى فكانت فى السوق المصرية التى حققت قفزةً كبيرة فى هذا المضمار، بنسبة ارتفاع بلغت 28.8% مقارنةً بالفترة نفسها من العام المنصرم، لتصل قيمتها بذلك إلى 1.2 مليار دولار.
 
وسجّلت اللحوم البقرية المجمدة أكبر ارتفاع فى الصادرات البرازيلية بنسبة 45٪ من الفترة نفسها من العام المنصرم، حيث وصلت قيمتها إلى أكثر من 554 مليون دولار أمريكى.
 
وتبقى منتجات السكر المستخلص من القصب والبنجر والسكروز النقى كيماوياً بحالته الصلبة فى صدارة المنتجات المصدرة من البرازيل إلى الدول العربية بقيمة اجمالية تصل إلى نحو 2.5 مليار دولار، يليها اللحوم وأحشاء الدواجن الصالحة للأكل، سواء الطازجة أو المبردة أو المجمدة، بقيمة إجمالية تصل إلى 1.8 مليار دولار تقريباً.
 
وأكّد ميشيل حلبى، المدير العام للغرفة التجارية  البرازيلية، أن العالم العربى يبقى وجهة مهمة للصادرات الغذائية البرازيلية، ما يخلق المزيد من فرص النمو المربحة لشركات الأغذية البرازيلية فى وقت تشهد فيه المنطقة تزايداً مستمراً فى الطلب على هذه المنتجات.
 
وأضاف: «إن ارتفاع حجم الصادرات الغذائية البرازيلية فى المنطقة يؤكد العلاقات التجارية القوية بين البلدين، ولا بد من الإشادة هنا بتزايد حرص الشركات البرازيلية على الامتثال بمعايير الجودة والأغذية الحلال التى تعتمدها أسواق المنطقة، الأمر الذى من شأنه أن يسهم فى دفع عجلة نمو الصادرات البرازيلية إلى المنطقة وبالتالى دعم أواصر التعاون الاقتصادى والتجارى بين الطرفين على المدى الطويل.