السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحريري يثني علي خليفة «الحسن».. وإيران تتهم إسرائيل بتدبير الاغتيال





مع اضطراب الحالة الأمنية في لبنان بعد تشييع جنازة وسام الحسن رئيس فرع المعلومات بقوي الأمن الداخلي الذي قتل في تفجير بسيارة مفخخة الجمعة الماضية، اختارت السلطات اللبنانية العقيد عماد عثمان، الذي كان رئيسًا للحرس الحكومي في عهد رئيس الوزراء السابق سعد الحشريري، خلفًا له.
وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أنه تم اختيار العقيد عماد عثمان خلفاً لوسام الحسن في منصب رئيس فرع المعلومات في قوي الأمن الداخلي، مشيرة إلي أن اختياره جاء بعد مشاورات بين المدير العام لقوي الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ووزيرالداخلية العميد مروان شربل.
ولفت اللواء أشرف ريفي في حديث تليفزيوني إلي ان عثمان هو الأقرب الي شخصية وسام الحسن وعمل معه مباشرة لفترة طويلة ويستطيع ملء الفراغ الذي تركه.
كان عثمان من ضمن الفريق الذي عمل مع وسام الحسن عندما كان يشغل منصب مدير المراسم مع رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، وتولي رئاسة سرية الحرس الحكومي خلال فترة رئاسة سعد الحريري للحكومة قبل سقوطها في يناير 2011.
  كما ترأس عثمان قسم المباحث الخاصة في مكتب السرقات الدولية منذ أن عُيّن خلفاً لقائد شرطة بيروت العميد ديب طبيلي.
وعلق سعد الحريري، أبرز أركان المعارضة الحالية، علي تعيين العقيد عثمان، بالقول انه عصامي ومؤسساتي.
وذكر في اتصال هاتفي مع تليفزيون المستقبل ان عثمان عمل مع اللواء ريفي ومع اللواء وسام الحسن، قائلاً انه يعرف المهنة، عصامي، مؤسساتي يعمل لصالح الدولة، متمنيًا له التوفيق في مهمته.
 في غضون ذلك، أجرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اتصالاً هاتفيًا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أمس الأول لتؤكد إدانة الولايات المتحدة لاغتيال المسئول الامني وسام الحسن واتفق الاثنان علي ان تساعد واشنطن في التحقيق لكشف ملابسات جريمة الاغتيال.
كما أعرب رئيس اللجنة البرلمانية لشئون الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإيراني علاء الدين بروجردي عن اعتقاده بأن حادث اغتيال الحسن دبر من قبل إسرائيل، لإخفاقها في منع اختراق اجوائا من قبل طائرة ايوب التابعة لحزب الله، وفي اسقاط النظام السوري.