الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«بين الشرق والغرب» عن حياة العرب فى أمريكا




 
 علاقة الشرق بالغرب من وجهة نظر غربية"، موضوع كتاب جديد صدر بعنوان "بين الشرق والغرب .. عالم آخر" للباحثة سمر دهمش، تعرّضت فيه لعدد من المواضيع بناء على مقترحات قدّمها لها الكثير من العرب عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، قسّمت موضوعاته إلى فصول منفصلة، يمكن لكلّ فصل التّحول لكتاب بحدّ ذاته.
 
وعن الكتاب تقول الباحثة: بدأت الّتفكير بضرورة وضع هذا الكتاب منذ عدّة سنوات، بسبب زياراتى المتكرّرة للوطن العربيّ وتفاعلى مع النّاس ومحاولتى الرّد على تساؤلاتهم حول أمريكا، خاصّة بعد نشر كتابى الأول وإلقائى عدّة محاضرات فى مصر والأردن.
 
 وثمّ تفاعلى مع النّاس عبر شبكات التّواصل الاجتماعيّ، وأصبح الأمر ملحّاً بعد بدء الثّورة فى تونس والتّغيير الذى أحدثته فى البلاد العربيّة، وحيرة الكثير من العرب ممّا حدث ولايزال يحدث، وعن دور أمريكا فى كلّ هذا.
 
فقد وجدت من خلال حواراتى أنّ الكثير من النّاس لا يعرفون طبيعة أمريكا كدولة وكقوّة عظمى، ولا طبيعة الفرد الأمريكيّ ولا حياتنا هنا فى أمريكا كمهاجرين جدد، كما لاحظت أنّ الكثير ممّا يعرفه العرب عن أمريكا وشعبها مبنيّ على مفاهيم خاطئة أو سطحيّة، وبما أنّنى أمضيت نصف حياتى فى الوطن العربيّ متنقلّة بين الكويت حيث ولدت، ولبنان والسّعودية ومصر حيث درست، والأردن حيث عملت كمحرّرة أخبار ومراسلة، وها أنا أمضى نصف حياتى الآخر فى أمريكا، أجد نفسى اليوم شخصاً يعيش فى الوسط، لا أنا فى الشّرق ولا أنا فى الغرب.
 
 أنا فى عالم آخر بين الاثنين، أيّ ما بين الشّرق والغرب، عالم آخر يحيا فيه الكثير من المهاجرين الجدد.
 
وتضيف حاولت الميل إلى البساطة فى سرد الأحداث وأن لا يكون الكتاب أكاديميّاً ويصل ما فيه إلى الجميع، حتّى إلى من يكره السّياسة ولكنّه يحبّ أن يفهم أمريكا كدولة وشعب.
 
وأكملت: أرى أنّه من الصّعب جداً تلخيص تاريخ وحاضر دولة تتميّز بمساحتها الكبيرة وتضمّ أقليات عديدة ولها نشاط سياسيّ وعسكريّ واقتصاديّ فى جميع أنحاء العالم فى كتاب واحد، كما أنّنى أتوقّع من أيّ عربيّ أو عربيّة يعيشون مثلى فى أمريكا الاختلاف معى فى نظرتهم وتحليلاتهم، لأنّ لكلّ إنسان تجاربه الشّخصيّة؛ فمنّا من يعيش متقوقعاً ومنّا من يعيش نشطاً ومنّا من يسكن البلدات الكبيرة ومنّا من يسكن بلدات صغيرة.
 
وقد حاولت الباحثة أن تكون صادقة فيما نقلته عبر تجربتها واحتكاكها مع الشّعب الأمريكيّ، خاصّة أنّها محاضرة ومدرّسة ومقدّمة برنامج إذاعيّ أسبوعيّ وقارئة جيدة، وتحدّثت الكاتبة فى هذا الكتاب عن السنوات العشر الأولى لها فى أمريكا؛ ومن المقرر أن يتطرق الجزء الثانى منه إلى السنوات العشر الثّانية التى قضتها فى أمريكا، بعد أحداث سبتمبر.