الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مختار نوح : المسودة المطروحة للنقاش لا تعبر عن مصر الثورة




وصف مختار نوح القيادى بحزب مصر القوية مسودة الدستور المطروحة للنقاش حاليا بأنها أسوأ دساتير مصر حال إقرارها مضيفا «هذا الدستور يعود بنا الى ما قبل دستور 23 حيث يركز كل الصلاحيات فى يد الرئيس» وأوضح نوح خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء أمس حول موقف الحزب من المسودة ان اليد التى صاغت الدستور غير خبيرة معللا ذلك بغياب الفلسفة التشريعية عن الصياغة قائلا: « اللى عمل الدستور مش فاهم هو عمل إيه» وذكر عدة أمثلة على التخبط فى النصوص وتناقضها بعضها البعض.
 
وشدد نوح على ان المسودة لا تلبى أهداف الثورة «عيش –حرية-عدالة اجتماعية» مؤكدا ان هذا النص ليس له شرعية حتى لو استفتى عليه لعدم وفائه بأهداف «25 يناير».
 
من جهتها أعلنت سوزان حرفى عضو لجنة الاتصال السياسى بالحزب رفض الحزب للمسودة لأنها ترسخ لوصاية الدولة على الحريات فضلا عن رفض الحزب لوصاية الأزهر.
 
كما طالبت حرفى بنص الدستور على تعهد الدولة بتوفير كل الحقوق والخدمات كالتامين الصحى، مؤكدة انه ليس من حق الدولة التدخل فى تربية المواطن –كما يقول الدستور-بل واجبها رعاية الحقوق وتوفير الخدمات.
 
وأشارت عضو لجنة الاتصال السياسى بالحزب إلى ضرورة وجود نص يجعل الحصول على المعلومة متاحا لجميع الإعلاميين.
 
وقرأ احمد إمام مسئول الاتصال الخارجى بالحزب موقف الحزب من الدستور موضحا ان الحزب يرفض ابتداء تشكيل اللجنة التأسيسية لعدم تمثيلها لجميع طوائف المجتمع لكن انتظر حتى تخرج المنتج مشيرا إلى رفض الحزب للنص المطروح للنقاش لجانه لا يعبر عن أهداف الثورة فى مختلف أشكالها.