الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المشرف الأثرى لمركب خوفو الثانية:استخرجنا حتى الآن 700 قطعة منها..وندرس اختيار الطريقة الأنسب لإعادة تجميعها

المشرف الأثرى لمركب خوفو الثانية:استخرجنا حتى الآن 700 قطعة منها..وندرس اختيار الطريقة الأنسب لإعادة تجميعها
المشرف الأثرى لمركب خوفو الثانية:استخرجنا حتى الآن 700 قطعة منها..وندرس اختيار الطريقة الأنسب لإعادة تجميعها




حوار - علاء الدين ظاهر

 

وصف الدكتور وائل فتحى المشرف الأثرى على مشروع مركب خوفو الثانية استخراج المركب وترميمها وإعادة تركيبها بأنه من أهم مشاريع التراث فى العالم، مشيرًا فى حواره مع «روزاليوسف» اليومية إلى أن فريق العمل بالمشروع مصريون ويابانيون يبذلون جهدا مخلصا فى العمل، وأنا سعيد جدا لوجود هذا الفريق الكفء فى المشروع.
وإلى الحوار..
 ■ متى بدأ مشروع مركب خوفو الثانية..ومتى ينتهي؟
- مشروع مركب خوفو الثانية بدأ على عدة مراحل، ففى عام 1985 كانت البداية بالاتفاق بين هيئة الآثار والجمعية الجغرافية الأمريكية على عمل مشروع لتصوير محتويات الحفرة الثانية دون المساس ومحتوياتها وذلك بإدخال أجهزة القياس الحرارة والرطوبة وتصوير ما بداخل الحفرة، وفى عام 1992 قام فريق العمل المشترك بين هيئة الاثار المصرية وجامعة واسيدا اليابانية بعمل خطة عمل للبدء فى المشروع.
وبالفعل تم إعداد الموقع وبناء الهنجر ومعمل الترميم وذلك عام 2009، حيث تم رفع الكتل الحجرية التى تغلق الحفرة عام 2013، وبعدها تم البدء فى استخراج القطع الخشبية، أما عن نهاية المشروع فطبقا للجدول الزمنى من المتوقع أن تنتهى المرحلة الحالية وهى مرحلة استخراج وترميم القطع الخشبية خلال عام ونصف العام، وتبدأ بعدها مرحلة التجميع بالمتحف المصرى الكبير حيث تعرض المركب، وهذه المرحلة من المتوقع أن تزيد على العام.
■  ما القيمة الأثرية والتاريخية للمركب؟
- مركب خوفو الثانية ذات قيمة أثرية كبيرة، حيث إنها تخص أحد أهم ملوك مصر القديمة، بالإضافة إلى المعلومات التى سوف تمدنا بها عند اكتمالها، سواء من الناحية التاريخية أو من ناحية الغرض من تلك المركب.
■  هل تعتقد أنها ستكون مصدر جذب للزوار عند عرضها فى المتحف المصرى الكبير؟
- بالتأكيد هذه المركب سوف تكون ايقونة معروضات المتحف الكبير وسوف تجذب له الزوار، لأنها سوف تكون المرة الأولى التى تعرض فيها مركب كاملة بهذا الحجم وتلك الأهمية بأحد المتاحف.
■  هل هناك أى معوقات للمشروع..وكيف تواجهونها؟
- ليست معوقات بل صعوبات أو بمعنى اخر تحديات، ففى بداية العمل كان يوجد جدار من الحجر الجيرى أعلى الحفرة، وتم عمل توثيق كامل له وفك جزء كبير منه ونقله إلى ناحية الغرب، ومن أصعب التحديات كانت سوء حالة الأخشاب لكن الدراسات التى أجريت فى بداية المشروع أتاحت لفريق الترميم التعامل الجيد مع تلك الأخشاب، وذلك باستخدام احدث التقنيات وانسب المواد اللازمة لعملية الترميم.
■ كم قطعة تم استخراجها حتى الآن من مركب خوفو الثانية؟
- حتى الآن تم استخراج حوالى 700 قطعة، من المتوقع أن تحوى الحفرة على اكثر من 1200 قطعة، أى أن ما تم استخراجه حتى الآن يفوق نسبة 50% من عدد أخشاب المركب. 
■ ما الخطوات التالية لرفع الأخشاب من الحجرة؟
- عملية رفع الأخشاب مستمرة منذ 2013 ونحن على وشك الانتهاء من رفع الطبقة السابعة، وهناك خطة لإقامة مخزن أكبر من الحالى ومجهز أيضا بمعمل ترميم فى نفس الموقع، وذلك لتخزين وترميم القطع الطويلة المزمع رفعها الفترة المقبلة.
■ كيف يتم توثيق الأخشاب المستخرجة؟
- تخضع القطع الخشبية لعملية تسجيل دقيقة، تبدأ قبل رفعها من الحفرة عن طريق تصويرها وعمل ليزر سكان لها، وبمجرد رفعها يتم تصويرها وتسجيلها بدقة ورسمها وعمل استمارة بيانات خاصة بكل قطعة. 
■ ما خطتكم لإعادة تجميع أخشاب المركب مرة أخرى؟
- مرحلة تجميع الأخشاب سوف تبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الحالية، ونحن نقوم بنقل القطع التى تم الانتهاء من ترميمها وتسجيلها إلى مخزن المتحف المصرى الكبير، حيث سيتم تجميع المركب هناك، ولدينا عدة مقترحات وطرق للتجميع حاليا قيد الدراسة لاختيار الأنسب من بينها.
■ ما أسباب مشاركة اليابان وجامعة واسيدا فى المشروع؟.. وما الذى استفدتموه منهم؟
- جامعة واسيدا كان لديها الجراءة فى التقدم لعمل المشروع، وبالفعل تمت الموافقة لهم حيث إن خطتهم للعمل كانت جيدة، كما أنهم لديهم فريق عالى الكفاءة ومشاركتهم بالمشروع مفيدة.
■ كيف ستتعاملون مع حفرة المركب بعد انتهاء المشروع..هل سيتم غلقها أم ماذا؟
- فى الحقيقة لم يتم الاستقرار بعد على ما سوف يتم بالحفرة بعد الانتهاء من المشروع، لكننى أرى أنه يجب أن تبقى مفتوحة ومغطاة بهنجر للحماية وتكون متاحة للزيارة.