الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■  صرح د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن الهيئة ستتيح قريبا مجموعة كبيرة من إصداراتها على موقعها الإلكترونى، وستبدأ برفع 100 عدد من مجلة الفنون الشعبية و50 عدد من مجلة المجلة، والأعداد التى نفدت من سلسلة الجوائز المعنية بترجمة الروايات الحاصلة على جوائز عالمية، كما ستتيح أيضا للقارئ ومتصفح الموقع ندوات وأمسيات شعرية من ذاكرة معرض القاهرة الدولى للكتاب.
■ فى إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب بشهر رمضان، ينظم  فرع ثقافة سوهاج برنامجًا حافلاً ومكثفًا  للاحتفال بليالى شهر رمضان المعظم لعام 1437 هجرياً، وذلك فى اtلفترة من 1 رمضان حتى 10 رمضان يبدأ التاسعة مساءً، حيث تقام بالحديقة الثقافية بأرض الملاعب المفتوحة بمدينة سوهاج بالإضافة إلى البرنامج الدينى والثقافى والفنى بجميع المواقع الثقافية التابعة للفرع. وأكد خالد إسماعيل مدير عام الفرع  على أهمية القوافل الدينية والثقافية التى تطوف بالقرى والنجوع وذلك بالنادى الرياضى بساقلته وشطورة ونزه المحزمين بجهينة والبلينا والمدمر بطما والعسيرات والكوثر وبندار الكرمانية ومركز شباب سلامون بطهطا والأمن المركزى بسوهاج وبنى حميل، بالإضافة إلى نشاط التجمعات الثقافية بتجمعات المجتمع المدنى بالنقابات والمؤسسات الاجتماعية وذلك بنقابة التطبيقيين وجمعية تحسين الصحة وجمعية المعاقين ومؤسسة البنين للأيتام ودار المسنين بسوهاج، وتتضمن الاحتفالات تلاوة القرآن الكريم ومحاضرات دينية وثقافية واجتماعية يلقيها عدد من كبار علماء الأزهر والأوقاف وأساتذة الجامعة، وعروض للإنشاد الدينى وأمسيات شعرية وعروض فنية لفرق سوهاج للفنون والآلات الشعبية والموسيقى العربية وكورال أطفال قصر ثقافه طفل سوهاج واستعراض لمواهب ومسابقات وكذلك ورش فنية بقصر ثقافة طفل سوهاج وقصر ثقافة طهطا ومسابقة تحفيظ قرآن كريم بقصر ثقافه سوهاج.
كما ينظم فرع ثقافة المنيا التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافى برنامج دينى، ثقافى، فنى فى شهر رمضان المبارك حيث أكد شعيب خلف مدير عام فرع ثقافة المنيا أن برنامج شهر رمضان المعظم هذا العام يتناول عدة موضوعات مميزه ومهمة تلبى احتياجات الجمهور المستهدف بالتوعية الدينية والثقافية والفنية بتضمنه البرنامج 52 محاضرة دينية، 31 حلقة أنشاد دينى، 8 أمسيات شعرية، 3 سهرات رمضانية، 32 عرضاً فنياً بالإضافة إلى مسابقتى الأولى دينية وحفظ القرآن الكريم والثانية ثقافية مضيفاً شعيب خلف من الموضوعات التى نتناولها فى هذا الشهر الكريم هى «خلق تحلى بها الرسول» التفكير فى الإسلام، والإسلام والتسامح توافق الدين مع الحياة، التعامل بأخلاق الإسلام مع الناس كافة أهل الكتاب. والجدير بالذكر أن هذه الفقرات تقام فى كل بيوت وقصور الثقافة التابعة لفرع المنيا فى أماكن مختلفة لنشر التوعية الثقافية فى كل مدينة وقرية بالمحافظة يستفيد منها أكبر قدر من الجمهور.
■ صدر حديثا عن مكتبة الاسكندرية كتاب «المغاربة فى مصر»، يتناول الكتاب دراسة العائلات المغربية فى مصر خلال القرن الثامن عشر،وذلك من خلال إبراز دراسة هذه العائلات كخلية اجتماعية اقتصادية متحركة؛ أو بصورة أوضح دراسة حراك المجتمع من خلال العائلة المغربية، ومن ثم فقد جاءت الدراسة ترجمة لعائلات النخبة التجارية المغربية ودورها فى الاقتصاد المصرى إبان تلك الفترة التاريخية، والمدى الجغرافى الذى اتخذته معاملاتهم التجارية بمختلف أنواعها، والرخاء الاقتصادى الذى تمتعوا به وأسبابه.
■ غرس رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين شجرة سلام فى جامعة أكسفورد كدلالة سلام ومحبة تجاه العالم. وذلك بحضور سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان والمفكر الأمريكى العالمى نعوم تشومسكى الذى كرمته المؤسسة، ونخبة من الأكاديميين والمفكرين.
ويمتد عمر هذه الشجرة التى غرسها البابطين باسم الشعب الكويتى إلى قرون طويلة من الزمن، وهى من نوع «كستنة الحصان الحمراء» وقد يصل ارتفاعها إلى اثنين وعشرين متراً، لتصير شاهدة على السلام العربى فى محيط مركز الشرق الأوسط بجامعة أكسفودر العريقة.
وقال البابطين فى كلمته بهذه المناسبة: نحن فى «مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية» نعوّل كثيرًا فى تحقيق أهدافنا على الأصدقاء من المفكرين والمثقفين من أصحاب الضمائر الحية الذين لا يألون جهدًا من أجل نشر الثقافة والفكر الإنسانى الموضوعى الذى لا يحابى إلا خدمة الإنسانية والتقريب بين الجميع فى مشارق الأرض ومغاربها.
وعن تكريم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للمفكر الأمريكى العالمى نعوم تشومسكى قال عبدالعزيز سعود البابطين: «يسعدنى كثيرًا بأن نقوم اليوم بتكريم من كرَّمنا بفكره الإنسانى، ووضع حقنا فى فلسطين على خارطة العالم، ولم يتردد فى إعلاء كلمة الحق بالنسبة لقضيتنا فى جميع المحافل دون خوف أو وجل.
فالمفكر العالمى نعوم تشومسكى معروف بشجاعته ونزوعه نحو العدالة الاجتماعية، ودفاعه عن القيم الإنسانية الكبرى فى زمن انسحاب العديد من المثقفين من التزاماتهم الكبرى».
وتأتى زراعة هذه الشجرة استكمالاً وتوثيقاً للدورة التى سبق أن أقامتها مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية شهر أكتوبر الماضى فى جامعة أكسفورد بعنوان «عالمنا واحد والتحديات أمامنا مشتركة».