الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

300 مليون دولار تجارة الخيول على مستوى الوطن العربى

300 مليون دولار تجارة الخيول على مستوى الوطن العربى
300 مليون دولار تجارة الخيول على مستوى الوطن العربى




كتبت - سمر العربى


اقيم مهرجان «رد الجميل حبًا فى الإمارات» على مدار يومين و هو أكبر مسابقة للخيول فى الوطن العربى والتى تقام على أرض مصر فى مزرعة « سقارة للخيول « Sakkara count ry club»« .. فى الفترة من 2 إلى 4 يونيو.
وقال أشرف الجميل نائب الرئيس الشرفى إن المهرجان هو الأول كبطولة دولية للحصان المصرى وإقامة مثل هذه البطولة هو للحفاظ على نقاء سلالة الحصان المصرى الأصيل والذى يسعى الآخرون إلى تهجينه وطمس هويته العريقة.
 ويضيف الفكرة جاءت لأنه لا يوجد للحصان المصرى بطولة دولية رغم أن الخيل المصرى هو من أنقى الخيول الموجودة فى العالم بالإضافة إلى انه يتميز بالمناورة والسرعة والانطلاق والذكاء.. كما أن المهرجان يسعى إلى جذب الإخوة العرب لمصر فى موسم الصيف حيث يحضر المهرجان كبار الشخصيات على مستوى الوطن العربى والمصرى وذلك دعما للسياحة المصرية وتنشيطها.
وأشار الجميل أن كل هذه المقومات توجد فى الخيول المصرية لأنها تمتلك رئة كبيرة  وأنفًا واسعة تمكنها من القوة والسرعة.. مشيرًا أن هناك خطة لطمس الهوية للحصان المصرى الأصيل نقى السلالة واستبداله بالحصان العربى المهجن من ماء غربية غير معلومة الهوية.
وأشرف الجميل أن تجارة الخيول مهمة جدًا على مستوى العالم والوطن العربى وتحقق أرقامًا كبيرة تصل إلى 300 مليون دولار على مستوى الوطن العربى وأن المهرجان يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المهمة من خلال إقامة هذا المهرجان  الهم منهاومحاولة فك الحظر عن الحصان المصرى فى تصديره إلى الخارج كى لا تغلق المزارع المربية له بالإضافة إلى جذب استثمارات عربية وأجنبية فى هذه التجارة لمصر وتوفير العملة الصعبة.
والحفاظ على نقاء سلالة الحصان المصرى الأصيل وبقاء هويته عالية فى عالم الخيول العالمية كى يظل متصدرا قائمة أفضل الخيول على مستوى العالم.