الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التأمينات : مركز اتصال دائم فى خدمة جميع الحجاج المصريين




أكدت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية  تفعيل التعاون بين البعثات النوعية ومختلف الوزارات لرعاية وخدمة الحجاج المصريين وذويهم لهذا العام ومنها وزارة الدولة للتنمية الإدارية ومركز الاتصال الحكومى التابع له.
 
وأوضحت أن مركز الاتصال الحكومى «19468» يتلقى استفسارات الحجاج يوميا من 9 صباحا وحتى العاشرة مساء طوال أيام الأسبوع ويوفر المعلومات المحدثة والفورية عن خدمات الحج لهذا العام ومنها  توفير المعلومات المحدثة عن مواعيد رحلات الذهاب والعودة وتسكين الحجاج فى كل من مكة والمدينة والمشاعر المقدسة للحجاج المصريين، بالإضافة إلى توفير المعلومات المحدثة عن حالات الإصابة والوفيات بالتعاون مع وزارة الصحة، كذلك الاتصال بإحالة ومتابعة الشكاوى المقدمة من الحجاج فى ذات الوقت مع الجهات المعنية وإعادة الاتصال بالشاكى.
 
استعرضت الوزيرة تقريرا تلقته غرفة العمليات الوزارة من كمال الشريف رئيس البعثة بوفاة الحاج محمد يوسف رشوان عبدالحليم من محافظة قنا فجر يوم الأحد تم دفنه بمكة بعد موافقة ذويه وأن هناك عدد 7 حالات فشل كلوى يتم عمل غسيل لهم ثلاثة أيام فى الأسبوع منهم حالة تابعة لبعثة الداخلية كذلك عدد 6 حالات كسر و4 حالات كبد منها 2 حالة تليف و2 حالة إنزيمات وسيولة هناك متابعة يومية لمريض السرطان الذى وصل مكة ويخضع للمتابعة المستمرة.
 
 إلى ذلك صرحت ماجدة عبدالحليم رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الأهلية بوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية بأن الوزارة ستدفع 20 ألف جنيه تأمينا لأهل الحاج المتوفى بالأراضى المقدسة والتابع لبعثة حجاج الجمعيات الأهلية.
 
وقالت رئيس الإدارة المركزية إن الوزارة ستسلم المبلغ لأسرة المتوفى عقب عودة البعثة للبلاد واستخراج شهادة الوفاة له من قبل وزارة الداخلية.
 
وفى سياق متصل تكدس عدد من العاملين بمجال خدمة الحجاج والذى يقدر عددهم 1150 بميناء نويبع البحرى حيث من المقرر سفرهم إلى ميناء العقبة بالاردن فى طريقهم إلى الاراضى المقدسة، وكان من المفترض نقل هؤلاء العاملين من خلال الشركات العاملة فى مجال خدمات الحجاج عن طريق أتوبيسات يتم توفيرها بميناء العقبة الأردنى لتتوجه الى السعودية، ولعدم توافر أتوبيسات من قبل الشركات المعنية بهذا الشأن، قامت السلطات الاردنية بميناء العقبة بالتنبيه على السلطات بميناء نويبع بعدم سفر أى مجموعة إلا فى حالة توافر أتوبيسات تقل هذه المجموعات حتى لا يحدث تكدس بميناء العقبة نظرا لضيق مساحته.
 
وأشار رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر محمد جاب الله إلى أن العمال متجهون إلى السعودية من خلال العبارات المتواجدة بميناء نويبع البحرى للوصول الى ميناء القعبة ثم استقلال أتوبيسات يتم توفيرها من قبل الشركات المتعهدة لنقل العمالة بمجال خدمة الحجاج «وعددها خمس شركات ثلاث مصرية وشركتان سعوديتان» والتى لم تقم بتوفير أى أتوبيسات بميناء العقبة، وهناك عدد 450 من العاملين حاصلون على تأشيرات سليمة ويستقلون العبارة كوين انتظارا لمغادرتهم فى حين هناك 300 عامل ينتظرون بجراج العبارة نفرتيتى كما أن هناك 400 عامل آخرون استقلوا العبارة عمان بالقوة بعد تعرضهم لهطول الامطار أثناء تواجدهم بالميناء ويصرون على عدم النزول من العبارة.
 
من جانبه ناشد الدكتور محمد رشاد المتينى وزير النقل الشركات العاملة بمجال نقل خدمة الحجاج بتحمل مسئولياتها فى نقل العاملين من خلال توفير الاتوبيسات بميناء العقبة لإنهاء هذا التكدث بصفة عاجلة، مع العلم أن هؤلاء العاملين حصلوا على تأشيرات عمالة فقط وغير مصرح لهم بالحج.
 
وأعلن وزير النقل أنه تم ترتيب عدد 10 أتوبيسات ودفع الاجرة لهم قبل التحرك من خلال شركة الجسر العربى على أن تعود الشركة الى وزارة النقل للرجوع الى متعهدى هذه الرحلات بالتنسيق مع وزارة التضامن والقوى العاملة.
 
وفى سياق متصل ألتقى أمس وزير الحج السعودى دكتور بندر حجار فى جدة مع وزير الأوقاف الدكتور طلعت عفيفى رئيس بعثة الحج، تم خلال الأجتماع بحث الاستعدادت النهائية لإداء المناسك والتسهيلات التى تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لحجاج بيت الله الحرام وللحجاج المصريين.. وأعرب عفيفى عن تقدير مصر حكومة وشعباً للجهود التى تبذلها السلطتات المعنية من أجل خدمة وراحة ضيوف الرحمن.