الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مصر وقبرص» تبحثان حقوق الدولتين فى غاز المتوسط




وجه نيوكليس سيليكوتس وزير التجارة والصناعة والسياحة القبرصى ورئيس شئون الطاقة فى الاتحاد الأوروبى دعوة للمهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية لحضور اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبى بقبرص فى 12 و13 ديسمبر المقبل لمناقشة قضايا الطاقة فى المنطقة بصفة قبرص رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبى.
 
وطالب الوزير القبرصى أن تقوم مصر بإلقاء كلمة فى افتتاح الاجتماع باعتبارها الدولة الكبرى فى المنطقة ولها خبرة طويلة فى صناعة البترول والأنسب لتمثيل مجموعة الدول المجاورة لدول الاتحاد الأوروبي.
 
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة التى عقدت بين الجانبين المصرى والقبرصى برئاسة وزيرى البلدين وأشار المهندس أسامة كمال إلى أن الجانب القبرصى طلب الاستعانة بخبرة مصر فى مجال عقد الاتفاقيات البترولية للبحث عن البترول والغاز خاصة فى المياه العميقة ودراسات المسح السيزمى وطرح المزايدات العالمية للبحث والاستكشاف وفى مجال الخدمات البترولية والحفر والصيانة والتصميمات الهندسية والمقاولات وتشجيع تبادل الخبرات الفنية فى مختلف التخصصات.
 
وأشار الوزير القبرصى إلى أن الاتفاقية الأولى لقبرص لتحديد المياه الاقتصادية مع الدول المجاورة كانت مع مصر وتم توقيعها فى عام 2003، بالإضافة إلى الاتفاقية الإطارية التى تم توقيعها فى عام 2006 لتنمية مصادر الهيدروكربون عبر خط المنتصف بين البلدين.
 
وعلمت «روزاليوسف» إن المباحثات بين كمال ونظيره القبرصى قد تطرقت إلى كيفية المحافظة على حقوق الدوليين فى غاز البحر المتوسط الواقع على حافة حدود الدولتين البحرية مع إسرائيل، وقد اتفق الوزيران على التنسيق فى هذا الشأن ووضع خطة حماية لتلك الحقوق.