الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأوقاف: منع إقامة موائد إفطار بصحن المساجد.. وعدم استخدام مكبرات الصوت

الأوقاف: منع إقامة موائد إفطار بصحن المساجد.. وعدم استخدام مكبرات الصوت
الأوقاف: منع إقامة موائد إفطار بصحن المساجد.. وعدم استخدام مكبرات الصوت




اصدرت وزارة الأوقاف عددًا من الضوابط للائمة فى رمضان أهمها ضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15-20 دقيقة، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة الموحد، والالتزام ببرنامج عمل الإمام فى الدروس اليومية.
واكدت الضوابط عدم تجاوز درس التراويح عشر دقائق بأى حال من الأحوال، وعدم السماح لأى شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أى دروس بالمساجد وملحقاتها وما فى حكمها، أو الإشراف على الاعتكاف أو أداء خطبة العيد.
كما شددت وزارة الاوقاف على عدم استخدام صحن المسجد فى أى موائد على الإطلاق، وفى حالة وجود مائدة إفطار يجب أن يكون مكان المائدة مستقلاً تمامًا عن صحن المسجد، مع عدم استخدام صحن المسجد نفسه فى أى لون من ألوان طهى الطعام على الإطلاق.
وأكدت وزارة الأوقاف على الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده إعدادًا جيدًا يتناسب وزيادة إقبال المصلين على المساجد فى شهر رمضان. التركيز على القيم الأخلاقية والإنسانية وقيم التسامح والعلاقات الأسرية والمجتمعية والإنسانية السوية.
كما أكدت الوزارة بضرورة التركيز فى الأسبوع الأول فى دروس العصر على شرح أحكام الصيام وآدابه، والالتزام فى أذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة المصرية، والتى ننشرها مرفقة مع هذه التعليمات.
وشددت على قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة، وكذلك عدم الإسراف فى استخدام الكهرباء بأى شكل من الأشكال، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أى نفقات تتصل بأعمال الزينة.
كما تضمنت الضوابط أن يكون الإشراف على الاعتكاف بنفس ضوابط العام الماضى شريطة وجود إمام مشرف من الأوقاف، وعدم إقامة أى ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له وتحت الإشراف الكامل للوزارة.