الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيادة مشاركة المرأة العاملة وفق الضوابط الشرعية

زيادة مشاركة المرأة العاملة وفق الضوابط الشرعية
زيادة مشاركة المرأة العاملة وفق الضوابط الشرعية




كتب_عمرعلم الدين


أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودى الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، عدم وجود هدف استراتيجى للوزارة لخفض عدد العمالة الوافدة فى المملكة التى تقدر بـ(9) ملايين وافد، مؤكداً أن وزارته بدأت فى الإحلال ابتدءاً من يوم الأربعاء الماضي.
وكشف عن مبادرة لتحقيق (مليون و300 ألف وظيفة) مخصصة للسعوديين خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن هناك توجها فى أن تكون بعض الأنشطة الاقتصادية يقتصر العمل فيها على السعوديين، وهناك أنشطة أخرى لا تزال الحاجة فيها تستدعى الاستعانة بالخبرات الخارجية. وقال فى حديث للصحفيين خلال خطة برنامج التحول الوطنى 2020 إن وجود العمالة الوافدة فى البلاد ربما فى وقت من الأوقات ضرورى لتوليد المزيد من الوظائف، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدى إلى توليد فرص عمل أكبر للشباب والشابات.
وأضاف، أن التوقع فى انخفاض عدد العمالة الوافدة فى المملكة يرتبط ارتباطاً قويًا بالناتج المحلى والنمو الاقتصادى، وهذه متغيرات خارجية، وأردف قائلاً: «نحن بدورنا نستجيب لمتطلبات سوق العمل، ومتى كان سوق العمل فى حاجة إلى عنصر عمل من الخارج سنقوم بتزويد القطاع الخاص بذلك».
وفيما يتعلق بتوليد الوظائف، أوضح وزير العمل قائلاً: «هناك مبادرة أخرى لتحقيق (مليون و300 ألف وظيفة) ستكون مخصصة للسعوديين خلال الفترة المقبلة، وهذا سيتم عن طريق الإحلال وهناك فرق بين توليد الوظائف والإحلال حيث إن التوليد هى وظائف جديدة، بينما يعد الإحلال وظائف جرى العمل عليها من اليوم إلى خمس سنوات مقبلة».
وعن التوطين الوهمى، قال الدكتور مفرج الحقبانى: « التوطين الوهمى هو توطين غير منتج لأنه من حيث المبدأ توطين رسمى وقانونى، ولكن علاقة غير منتجة».
وشدد على أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتجهت إلى حل تلك المشكلة من خلال تعديل مفهوم احتساب نسب التوطين بحيث يغير من الاعتماد على عدد السعوديين إلى قياس متغيرات أخرى أبرزها، إنتاجية العامل، واستقراره، ومشاركة المرأة، وراتب العامل فى المنشأة.