السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انقلاب قطار بضائع ببنى سويف وانفجار كابلى كهرباء محطة بنها

انقلاب قطار بضائع ببنى سويف وانفجار كابلى كهرباء محطة  بنها
انقلاب قطار بضائع ببنى سويف وانفجار كابلى كهرباء محطة بنها




بنى سويف – مصطفى عرفة وحنان عليوه


انقلب  قطار بضائع محمل بالبازلت قادم من الصعيد إلى القاهرة أمام مزلقان قرية «الشناوية» التابعة لمركز ناصر شمال بنى سويف إثر اصطدامه بصدادة التخزين بجوار مزلقان قرية الشناوية ما تسبب فى سقوط الجرار وعربيتين على الجانب ولم يسفر الحادث عن وقوع أى إصابات.. هرعت قوات الأمن والحماية المدنية بإشراف اللواء محمود العشيرى مدير الأمن إلى موقع الحادث ودفعت مديرية الصحة بسبع سيارات إسعاف فيما توقفت تماما حركة قطارات الوجه القبلى فى الاتجاهين.
وفى غضون ذلك أمر مصطفى خليل مدير نيابة ناصر بإشراف المستشار تامر الخطيب المحامى العام لنيابات بنى سويف بندب لجنة هندسية من هيئة السكة الحديد لفحص قطار البضائع الذى اصطدم بالصدادة الخرسانية المخصصة للتخزين وبيان مدى سلامة أجهزته وتحديد سرعة السائق وقت وقوع الحادث وبيان تلفيات القطار والمحطة.
كما أمرت النيابة بالتحفظ على سائق القطار ومساعده ومراقب البرج لحين استكمال التحقيقات  ورفع آثار الحادث وتسيير أعمال القطارات، حيث تبادل سائق قطار البضائع2454 محمل (بازلت)  ومساعده ومراقب البرج الاتهامات لبعضهم فى التحقيقات حول ملابسات حادث انقلاب عربتين وجرار القطار أمام مزلقان قرية الشناوية التابعة لمركز ناصر شمال بنى سويف عقب التحفظ عليهما من قوات الشرطة.
أكد محسن تهامى قائد القطار أنه لم ينبه عليه بالتخزين من محطة بنى سويف وحتى محطة ناصر حتى يقوم بإدخال القطار لقضبان التخزين مؤكدًا أن السيمافورات كانت معدة أمامه للطريق الطوالى وليس التخزين وفوجئ بالصدادة الخرسانية أمامه.  
وقال: كان من المفترض بمراقب البرج أن يتأكد من دخولى التخزينة وفوجئنا بالتحويلة فقمت بربط القطار ونفذ المساعد تعليماتى بشد الرباط الاحتياطى حتى وقع التصادم.
وأشار التهامى إلى  أنها المرة الثالثة  التى يحدث بها حادث فى نفس المنطقة فمنذ  شهور وبنفس الطريقة أصيب خلالها 70 راكبًا ومنذ يومين استطاع قائد قطار ركاب آخر من السيطرة على القطار وربطه قبل تصادمه بالصدادة الخرسانية.. وفى سياق آخر انفجر كابلا كهرباء محطة قطارات بنها نتيجة الاحمال الزائدة بسبب ارتفاع درجة الحرارة  مما أدى لفصل التيار عن منطقة المحطة بالكامل والدفع بفرق الطوارئ من إدارة الكهرباء لإصلاح العطل وإعادة التيار، وتولت النيابة التحقيق.