الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ضرائب الغلابة» تنعش خزينة الدولة

«ضرائب الغلابة» تنعش خزينة الدولة
«ضرائب الغلابة» تنعش خزينة الدولة




كتبت - إسلام عبدالرسول


أكدت بيانات وزارة المالية ارتفاع حصيلة ضرائب الدمغة بنسبة 45.9% لتحقق نحو 7.3 مليار جنيه نتيجة دمغة عقود شركات المياه والكهرباء والغاز والتليفونات وغيرها.
وأرجعت البيانات ارتفاع حصيلة الضرائب على زيادة المتحصلات من كل من الضرائب العامة على المبيعات بنسبة 5.3% لتحقق 41.1 مليار جنيه، فيما ارتفعت ضرائب السجائر بصورة كبيرة بنحو 32.8% لتسجل نحو 24.7 مليار جنيه، لتدفع حصيلة الضرائب العامة لتحقق 34 مليار جنيه.
فيما حققت الضرائب العامة على الخدمات نحو 10.6 مليار جنيه فى ضوء تحسن أداء خدمات الاتصالات الدولية والمحلية، كما ارتفعت حصيلة الضرائب على السلع والخدمات بنحو 15.7% لتحقق نحو 100 مليار جنيه مقابل 86.4 مليار جنيه.
 كما ارتفعت حصیلة الضرائب على الممتلكات بنحو ٣٠.٢ % لتحقق ١٩.٩ ملیار جنيه خلال فترة الدراسة مقابل 15.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، وانخفضت الضرائب على الدخل بنحو 16.7% لتحقق 70 مليار جنيه، مقابل 84 مليار جنيه، نتيجة انخفاض الضرائب على أرباح شركات الأموال فى هيئة البترول نتيجة لعدم إجراء تسويات بترولية خلال فترة الدراسة وعند استبعاد الضريبة من أرباح هيئة البترول تكون الحصيلة من جهات سيادية قد ارتفعت بنحو 15 مليار جنيه.
التفاصيل ص 6