السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صفحات الغش تتحدى الحكومة

صفحات الغش تتحدى الحكومة
صفحات الغش تتحدى الحكومة




كتب - منيرفا سعد ومحمد هاشم

فى تحد جديد للإجراءات التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم لمنع الغش الإلكترونى، نشرت صفحات التواصل الاجتماعى «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» و«بالغش اتجمعنا» وغيرها، ورقة أسئلة مادتى الإحصاء والتربية الوطنية بعد دقائق من بدء امتحانات الثانوية العامة، وظهر ختم المدرسة على الورقة واضحا ليكشف اللجنة المسرب منها الامتحان، وهى لجنة مدرسة الشهيد محمد محمود المنشاوى الابتدائية بالمنتزه. كما تداولت صفحة «بالغش اتجمعنا» على موقع التواصل الاجتماعى، «فيس بوك» صورة لكراسة إجابة أحد طلاب الثانوية العامة، وفى تحد صريح لوزارة التربية والتعليم، أكدت الصفحة أنها تسيطر على العملية التعليمية بالكامل.
ومن جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة أو أى من الغرف الفرعية بالمحافظات، لم تشهد أى تسريب لأوراق الأسئلة، وأن الامتحانات التى تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعى لا صلة لها بالامتحان الحقيقى، وأهابت بأولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء تلك الامتحانات المزيفة والتى تستهدف تشتيت جهود الطلاب، بما يؤثر عليهم بالسلب خلال أداء الامتحانات.
يأتى ذلك فيما طالبت صفحة «شاومينح بيغشش ثانوية عامة» بالإفراج عن كل من تم القبض عليهم على خلفية واقعة تسريب امتحان التربية الدينية.
وقال آدمن الصفحة فى تدوينة نشرها أمس: «بيصعبوا عليا الناس اللى بيتقبض عليهم وبياخدوهم كبش فدا.. أنا بره مصر ومش بخاف.. ومادوروش علىً لأنكم مش هتلاقونى».
وفى سياق ذى صلة تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من تحديد القائم على إدارة صفحات «شاومينج بيغشش ثانوية عامة».
وردت معلومات لقطاع مصلحة الأمن العام بالتنسيق وإدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات مفادها أن المسئول عن صفحة (شاومينج بيغشش ثانوية عامة) «مهند أسامة أحمد موسى» طالب بالثانوية العامة ومقيم بالإسكندرية، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته اعترف بإدارته 3 حسابات على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» يدير من خلالهما مجموعة من الصفحات (3 صفحات) بمسمى (شاومينج بيغشش ثانوية عامة)، وأنه قام بتسريب امتحان اللغة الإنجليزية الخاص بالثانوية العامة 2016 عن طريق تصويره بالهاتف الخاص به داخل لجنة امتحانه بالإسكندرية.
ومن جانبه أكد الدكتور رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة.. أن العينة العشوائية لمادة اللغة العربية، أظهرت عدم وجود تشابه فى كراسات الإجابة لطلاب الثانوية العامة نظام حديث.. مشيرًا إلى أن الامتحان لن يتم إلغاؤه، وأن نسبة العينة العشوائية تتم على جميع الكنترولات على مستوى الجمهورية.
وأكد أن الوزارة اطمأنت من خلال نتيجة العينة العشوائية على أن امتحان اللغة العربية، تم وفق الآلية المطلوبة، وهو ما تمثل فى تفاوت إجابات الطلاب، وعدم ظهور أو ثبوت غش جماعى، مؤكدًا أن نموذج الإجابة الذى تم تسريبه وتداوله فى أول يوم بالامتحانات لم يستفد منه أى طالب لكونه لم يصل اللجان.
التفاصيل ص 2