الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم: شركات التسفير المسئولة عن إعارة المعلمين




بدلت وزارة التربية والتعليم نظام إعارات المعلمين إلى الدول الخارجية إلى نظام التعاقد الشخصى لأول مرة هذا العام مما أضر بالمعلمين الذين فقدوا ثمانية حقوق لهم من الدولة المستضيفة.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن نظام الإعارة بين الدول يتم على أساس بروتوكول تعاون موقع من الطرفين ينص على حق المعلم المعار فى اصطحاب أسرتة للإقامة معه والعلاج المجانى فى حالة المرض ودفع تكاليف السفر فى الذهاب والعودة ووجود مقابل نقدى عن شهور الإجازة وبدل للسكن وبدل لأثاث المنزل الجديد والالتزام بمدة الإعارة مؤكدا أن جميع هذه الحقوق ضاعت على المعلم بعد تغير النظام إلى التعاقد الشخصى الذى يضمن حقوق الدولة المستضيفة فى فسخ التعاقد فى أى وقت وعدم تحمل أى مصاريف للمعلم سوى راتبه وعدم استضافة الأسرة.
 
وأشار المصدر إلى أن تغيير النظام إلى التعاقد الشخصى حدث العام الحالى مع سلطنة عمان بالرغم من وجود بروتوكول تعاون سابق لنظام الإعارات مؤكدا أن ما حدث كان لصالح شركات التسفير والتى تتقاضى 15 ألف جنيه لكل معلم مقابل تسفيره دون أى ضمانات فى المقابل.
 
وقال المصدر: إن نظام الإعارات يضمن الشفافية حيث يشترط سفر معلم ممتاز فى مادته بالإضافة إلى الأقدمية المهنية وأن يكون معينًا على درجة مالية ثابتة وحاصلاً على تقدير امتياز فى آخر عامين بالعمل ومن ثم اجتياز مقابلة شخصية مع لجنة من الدولة المستضيفة إلا أن نظام التعاقد الشخصى يفتح الباب للأهواء الشخصية.
 
وأوضح المصدر: أن الوزارة لديها بروتوكولات إعارات مع دول السعودية وسلطنة عمان والإمارات وليبيا والبحرين والكويت وتركيا مؤكدا أن ليبيا وتركيا أرسلتا بالفعل إلى الوزارة تؤكدان إلى احتياجهما لمعلمين إلا أن النظام الذى سيسافر عليه المعلم لم يتضح بعد.