السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع أسعار الدواجن يشوى جيوب المواطنين

ارتفاع أسعار الدواجن يشوى جيوب المواطنين
ارتفاع أسعار الدواجن يشوى جيوب المواطنين




كتبت - سلوى عثمان


 شهدت الأسواق ارتفاعًا ملحوظًا فى اسعار الدواجن  حيث بلغت نسبة الزيادة 40% فبلغ سعر كيلو الدواجن البلدى 35 جنيهًا والدواجن البيضاء 27 جنيها للكيلو «والبانيه «والدواجن المخلية 65 جنيها كما وصل كيلو «الكبدة والقوانص» إلى 30 جنيهًا، والأجنحة والهياكل بـ 22 جنيهًا.
 وارجع الخبراء  الارتفاع الى زيادة اسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج تأثرا بزيادة سعر الدولار.
بالاضافة الى وجود نسبة عجز فى إنتاج الدواجن، وقلة عدد المعروض فى السوق خلال الفترة الحالية ونفوق عدد كبير من الدواجن نتيجة موجة الحر التى مرت بها البلاد الفترة الماضية، فضلا على نقص الأمصال وعدم توافرها».
 أوضح الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية  ان من اهم اسباب الزيادة ارتفاع أسعار الدولار والتى أثرت بالسلب على أسعار الأعلاف وتحديدًا الذرة الصفراء والتى تعد مصر رابع دولة مستوردة لها بمعدل 6 ملايين طن سنويا، هذا بالإضافة إلى ازدياد نسبة النافق من الدواجن خاصة أننا فى فصل الصيف والذى تزداد فيه نسبة النفوق فيقل الإنتاج مع ازدياد الطلب من قبل الجمهور.
وقال السيد: إن صناعة استثمارات قطاع الدواجن تبلغ بما يقدر بــ25 مليار جنيه، ويعمل بها أكثر من 4 ملايين عامل مصرى.
 واوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية ان اسعار الدواجن ارتفعت فى الاسبوع الاول من شهر رمضان خاصة مع ارتفاع معدلات الإقبال من المواطنين على الشراء بنسبة 25% مقارنة بباقى أيام العام.
كما أدت زيادة سعر الأعلاف إلى ارتفاع أسعار الدواجن، حيث وصل سعر الطن إلى نحو 4800 جنيه.
 وأوضحت فاطمة محمد  ربة منزل أن الارتفاع الجنونى فى أسعار الدواجن جعلها تحجم عن الشراء بسبب الزيادة المبالغ فيها حيث تتراوح الاسعار من 35 جنيهًا للفراخ البلدى والبيضاء بـ30 جنيهًا أما البانيه فيصل سعرها فى بعض المحلات الى 70 جنيهًا.
وطالبت بضرورة وجود رقابة من قبل الدولة وفرض عقوبات رادعة للتجار الجشعين.