الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنتاجون يضطر إلى الموافقة على صفقة غير مستحبة

البنتاجون يضطر إلى الموافقة على صفقة غير مستحبة
البنتاجون يضطر إلى الموافقة على صفقة غير مستحبة




واشنطن – موسكو – وكالات الأنباء


أعطى مجلس الشيوخ الأمريكى الضوء الأخضر لمواصلة استيراد المحركات المطلوبة للصواريخ الأمريكية من روسيا.
وقال السيناتور الأمريكى ريتشارد شيلبى إن أعضاء مجلس الشيوخ وافقوا على صفقة تشترى الولايات المتحدة بموجبها 18 محركا من طراز «إر دي-180» من روسيا فى فترة ما قبل عام 2022.
ووصف وزير الدفاع الأمريكى اشتون كارتر صفقة شراء المحركات الروسية بغير المستحبة لكنه أكد أن الضرورة تقتضى إبرامها لكى يواصل البنتاجون استخدام صواريخ «أطلس» لنقل أقمار صناعية تستفيد منها القوات المسلحة الأمريكية إلى مدار فى الفضاء.. ويتم تجهيز صواريخ «أطلس 5» بمحركات «إر دي-180» منذ عام 2002.
من ناحية أخرى طلبت قيادة القوات الخاصة الأمريكية من الشركات الأمريكية المنتجة للأسلحة أن تقوم  بتصميم وإنتاج نظائر لها مشابهة للأسلحة الروسية.
وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن قيادة العمليات الخاصة التى تشرف على قسم كبير من قوات النخبة فى الولايات المتحدة، تدرس إمكانية تصميم وإنتاج نماذج أسلحة تشبه الأسلحة الروسية بما فى ذلك البندقية الآلية «أ ك-47» التى تستخدم فى مختلف مناطق العمليات القتالية فى العالم.. وذكرت الصحيفة أن هذه القيادة طلبت من بعض الشركات الأمريكية أن تصمم لها نماذج غير معتادة من الأسلحة والذخيرة.
وقال ممثل القيادة مات آلان: «نحن ندرس إمكانية وقدرة القطاع الصناعى الأمريكى على إنتاج أنواع أسلحة تستخدم من قبل العديد من شركائنا الأجانب».. ويتضمن طلب القيادة بعض أنواع الأسلحة النارية الفردية مثل البندقية الآلية «أ. ك - 47» الروسية وكذلك بندقية القناصة «دراجونوف»، فضلا عن الرشاشات الروسية الثقيلة واليدوية الجوية من عيار  14.5 ملم.
ومن أبرز الاسباب أن مقاتلى الفصائل المسلحة فى الشرق الأوسط الذين يتلقون الأسلحة الأمريكية. وتقول الصحيفة إن الأسلحة الأمريكية تجعل من هؤلاء المقاتلين هدفا للفصائل الأخرى.