الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد بن سلمان يبحث فى واشنطن أبرز ملفات المنطقة

محمد بن سلمان يبحث فى واشنطن أبرز ملفات المنطقة
محمد بن سلمان يبحث فى واشنطن أبرز ملفات المنطقة




واشنطن – وكالات الأنباء


يبدأ ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودى، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأحد، زيارة للولايات المتحدة وصفت بـ«المهمة» تستغرق أياماً عدة، وتبدأ الزيارة بالعاصمة واشنطن، إذ يلتقى الأمير محمد بن سلمان عدداً من كبار مسئولى الإدارة الأمريكية لبحث ملفات استراتيجية ومهمة، وفقاً لصحيفة «عكاظ».
وذكرت أوساط أمريكية أن ولى ولى العهد، قد يلتقى الرئيس باراك أوباما، مضيفة أن محادثات الأمير محمد بن سلمان ستشمل ملفات المنطقة، خاصًة اليمن وسوريا والعراق وليبيا وأمن الخليج، كما ستتطرق للتحالف العسكرى الإسلامى الذى تقوده السعودية لمحاربة الإرهاب بعضوية 40 دولة، إضافة إلى الحرب على «داعش» و«القاعدة».
ولفتت مصادر فى واشنطن إلى أن الأوساط الاقتصادية الأمريكية، مهتمة بالفرص التى تنطوى عليها خطة «رؤية السعودية 2030»، وأحد برامجها التنفيذية (التحول الوطنى 2020)، ورجحت أنها سيكون لها حضور بارز فى الاتصالات التى سيجريها ولى ولى العهد فى كل من واشنطن، ونيويورك.
وقالت المصادر: إن ولى ولى العهد قد يلتقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، أثناء زيارته لنيويورك، وعددا من الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبيرة التى يمكن أن تسهم فى تحقيق الطموحات السعودية الضخمة لاقتصاد لا يعتمد على مداخيل النفط وحدها.
وكشفت شبكة «سى إن إن» أن لقاءات الأمير محمد بن سلمان فى واشنطن ستشمل عدداً من مسئولى البيت الأبيض، ووزارتى الخارجية والدفاع «البنتاجون»، علاوة على رؤساء الشركات الكبيرة، ونسبت إلى مصادر لم تسمها أن زيارة ولى ولى العهد مجدولة باعتبارها زيارة سياسية واقتصادية، مرجحة نجاح الأمير محمد بن سلمان فى استقطاب عدد من الاستثمارات الأمريكية أثناء الزيارة، ضمن الرؤية السعودية الطموحة لإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي، نظراً إلى علاقاته وإمكاناته القوية.