السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر بالمركز الحادى عشر فى قائمة أعلى 15 دولة فى اشتراكات خدمات الهواتف المحمولة

مصر بالمركز الحادى عشر فى قائمة أعلى 15 دولة فى اشتراكات خدمات الهواتف المحمولة
مصر بالمركز الحادى عشر فى قائمة أعلى 15 دولة فى اشتراكات خدمات الهواتف المحمولة




أكد التقرير الرسمى الثانى الخاص باتجاهات استخدام الهواتف المحمولة لعام فى مصر وأفريقيا 2016 الذى تقدمه جوميا انه ستصل نسبة اشتراكات خدمات الهواتف المحمولة فى أفريقيا إلى 50% فى 2020 وهى نسبة استثنائية، مع وجود فوارق ضخمة بين الدول المختلفة. أصبحت جنوب صحراء أفريقيا بالفعل ثالث أكبر إقليم من حيث اشتراكات خدمات الهواتف المحمولة بامتلاكها 10% من قاعدة الاشتراك العالمى فى خدمات الهواتف المحمولة.
تحتل كل من نيجيريا المركز السابع، ومصر المركز الحادى عشر، وجنوب أفريقيا المركز الرابع عشر فى قائمة أعلى 15 دولة على مستوى العالم فى اشتراكات خدمات الهواتف المحمولة.
وأوضح التقرير أنه لم يكن العالم متواصلًا كهذا من قبل، حيث بلغ عدد المشتركين الفرديين فى خدمات الهواتف المحمولة 4.7 مليار مشترك على النطاق العالمى وهذا بنهاية 2015. وهذا يعنى أن 70% تقريبًا من شعوب العالم يتواصل باستخدام الهاتف المحمول فى 2015. ومن المتوقع ارتفاع هذا الرقم مرة أخرى ليصل إلى 5.645 مليار بحلول 2020. فى خلال 5 سنوات فقط، سيمتلك ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان العالم اشتراكات فى خدمات الهواتف المحمولة، بما يمثل زيادة حوالى مليار مشترك جديد خلال هذه الفترة.
سيدعم العالم الثالث جزءًا كبيرًا من هذا النمو، بامتلاكه 90% من عدد المشتركين الجدد الذين يبلغ عددهم مليار مشترك والمتوقع زيادتهم بين عامى 2015 و2020. ولكن هذا يعنى حدوث النمو بمعدل أقل مقارنةً بالزيادة التى حدثت خلال الخمس سنوات السابقة: سيبلغ معدل النمو السنوى للاشتراكات فى خدمات الهواتف المحمولة فى العالم الثالث 4.5% مقارنة بمعدل النمو فى الفترة 2010-2015 والذى بلغ 9.2%.
عند ملاحظة المبيعات الإلكترونية وغير الإلكترونية فى هذه الأسواق، توصلنا إلى نفس النتيجة وهى أن الماركات الآسيوية تصدرت المنافسة. ولا تزال سامسونج تحتل المركز الأول فى بيع الهواتف الذكية بهذه الأسواق الخمس وتحتكر أكثر من 50% من كل منهم، ذلك خلال الفترة من ديسمبر 2014 إلى ديسمبر 2015.
إن المنافسة المتجددة الناتجة عن ظهور الشركات الجديدة وتنوع المنتجات التى تقدمها أفادت المستهلكين فى أفريقيا وساهمت فى زيادة معدلات استخدام الهواتف الذكية.
وفى مصر ارتفع معدل الاشتراك فى خدمات الموبايل بقوة، حيث بلغ 94.16 مليون مستخدم فى يناير لعام 2016، مصحوبًا بزيادة فى معدل الانتشار وصلت إلى 107.41% كما ارتفع أيضاً معدل انتشار استخدام الإنترنت من عام 2010 إلى عام 2016 حيث ارتفع من 21.6% إلى 33%.
  يستخدم المصريون الآن، والذين وصل عددهم تقريبًا إلى 90 مليون، العديد من الطرق للتصفح والتسوق عبر الإنترنت بالإضافة إلى خدمات الإنترنت الأخرى. حيث يفضل البعض استخدام الموبايل انترنت، والبعض الآخر يفضل استخدام ADSL أو يو اس بى. كما زاد عدد المستخدمين للموبايل انترنت زيادة غير مسبوقة بلغت 26 مليون مستخدم بزيادة سنوية تُقدر بـ 20% فى عام 2015 بفضل الارتفاع الكبير فى معدل انتشار الاشتراك فى خدمات الموبايل. وهذا يعنى أن 21% من إجمالى المشتركين فى خدمات الموبايل فى مصر يستخدمون خدمات الموبايل إنترنت. جدير بالذكر أن أحد أهم العناصر الأساسية التى أثرت على تلك النسبة هى عدد الشرائح التى يمكن أن يدعمها الهاتف. من الشائع فى مصر الآن أن المستخدم الواحد قد يمتلك شريحتين أو أكثر.
كما ساعد هذا النمو الكبير لاستخدام الإنترنت داخل مصر فى إفساح الطريق أمام التجارة الإلكترونية لتنتشر بقوة. منذ ظهور التجارة الإلكترونية فى مصر، فإنها نجحت فى تغير مفهوم تجربة التسوق. ومنذ إنشاء جوميا  أحد أكبر المتاجر الإلكترونية  فى أفريقيا، تصاعدت نسبة استخدام الموبايل إنترنت، وكان ذلك أحد أسباب زيادة انتشار الهواتف الذكية بالطبع. كما لعبت جوميا دورًا رئيسيًا فى نمو التجارة عبر الهواتف الذكية فى مصر بفضل العروض المستمرة، والأسعار المخفضة بالإضافة إلى أنها تقوم ببيع منتجات موثوق بها. منذ ذلك الحين زادت مبيعات الهواتف الذكية بطريقة ضخمة للغاية فى الفترة من عام 2014 إلى 2015.