الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمرو خالد: القضاء والقدر.. لا يعنى الاستسلام

عمرو خالد: القضاء والقدر.. لا يعنى الاستسلام
عمرو خالد: القضاء والقدر.. لا يعنى الاستسلام




كتب - صبحى مجاهد

استنكر الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، فهم البعض للإيمان بالقضاء والقدر على أنه استسلام وعجز وسلبية، بل هو - كما وصفه - طاقة إيجابية دافعة وفعالة للحركة، تمنح المؤمن القدرة على التحرك فى مساحات أوسع، لكى يفكر ويجتهد ويعمل على الانتقال إلى قدر جديد أجمل وأفضل.
وأضاف خالد فى سابع حلقات برنامجه الرمضانى «طريق للحياة» الذى يذاع على قناة «إم بى سى مصر»، أمس الاول  أن الله لم يجبرنا على أفعالنا، وإنما كتابته لأفعالنا كتابة علم وليست كتابة إجبار، موضحًا أن كل آية فى القرآن، وكل فعل أمر فيه يعنى أنه يكلفنا بأمر ما، ويترك لنا بالتالى الخيار فى الفعل.
واستشهد خالد فى سياق كلامه بحديث النبى صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفى كلٍ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أنى فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان».
وعلق قائلاً: «لو تدبرت معنى الحديث ووقفت عند معانيه، فإنك بذلك تدمر الفهم الخاطئ للقدر، فالقوة بمفهومها الشامل «البدن ـ المال ـ السلاح ـ العلم ... إلخ، لكن المعنى الجديد هو القوى الذى يجيد التحرك فى مساحات القدر، والدليل: احرص على ما ينفعك، استعن بالله ولا تعجز، لا تيأس إن اعترضك قدر، اطرق بابًا جديدًا، فالمجال واسع، والاختيارات متعددة».
وشدد على ضرورة تحرير المفاهيم الإسلامية من الفهم التخديرى السلبى إلى مفاهيم فعالة تحرك الحياة نحو العمل والإنتاج، فالدين ليس مخدر وأفيون الشعوب بل على العكس هو المحرك لفاعلية الشعوب.