الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيسى: البرامج الدينية تاهت وسط ضجيج الدراما والمقالب

الكنيسى: البرامج الدينية تاهت وسط ضجيج الدراما والمقالب
الكنيسى: البرامج الدينية تاهت وسط ضجيج الدراما والمقالب




تحقيق - مريم الشريف

أصبحت السمة السائدة للقنوات التليفزيونية والمحطات الاذاعية تقديم برامج دينية فى شهر رمضان ويقدمها أشهر الدعاة، وذلك لتوعية المسلم بواجباته تجاه دينه، لكن من الملاحظ أنه على الرغم من زيادة عدد البرامج الدينية خلال رمضان هذا العام، إلا أنها لم تحقق نسبة المتابعة المرجوة منها أو التى حققتها العام الماضى.
 حيث يوجد برنامج «الايمان والعصر» والذى يقدمه الداعية عمرو خالد، على قناة Mbc مصر، والذى يتناول من خلاله فى كل حلقة مناقشة قضية معينة كتناوله موضوع تحقيق الأهداف والطموحات مع وضع الله ركيزة لنا فى حياتنا، فهو برنامج يهدف إلى تناول المفهوم الحقيقى للدين وتطبيقه فى حياتنا.
 وبرنامج «قمرة» الذى يقدمه الداعية أحمد الشقيرى، على ذات القناة أيضا، والذى يعتبر برنامجاً ومسابقة فى ذات الوقت، حيث إنه ينتمى إلى البرامج الهادفة الجاذبة من خلال تركيزه على ابداعات الشباب، حيث يسلط الضوء على عدد من قضايا المجتمع مع تقديم  مسابقة للشباب ذكوراً واناثاً، من مختلف دول العالم.
بالإضافة إلى برنامج «فن الحياة» للداعية مصطفى حسنى والذى يعرض على قناة النهار ويتناول عدداً من قضايا المجتمع ورؤية الدين تجاهها.
وبرنامج «أيها المريد» الذى يقدمه الداعية اليمنى الحبيب على الجفرى، على قناة Cbc ومترجم من خلال عرض الترجمة باللغة الانجليزية على الشاشة، وقام الجفرى بتصويره فى الشيشان، حيث يتناول من خلاله عدداً من القضايا الاجتماعية وكانت من ضمن هذه القضايا عن طلاب العلم والذين يتحملون أمانة العلم وأن الله سيسألهم عن ذلك، حيث ان الله افترض علينا التعلم والعمل والتعليم.
وبرنامج «العالم الأخير» والذى يقدمه الداعية الإسلامى محمد العريفى، والذى قام بتصويره بشكل مختلف وجاذب للغاية فى مغارة من أقدم المغارات الموجودة فى العالم.
إلى جانب برنامج «درجات المعرفة» على شاشة Cbc والذى يكون خلاله الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق ضيفاً دائماً به، حيث قدم الحلقة الأولى عن فضائل السنة النبوية وخطوات المسلم على العمل بها، كما تحدث فى حلقة ثانية عن أنماط التفكير، وحلقة أخرى عن المهمة الحقيقية للإنسان فى الكون.
ولأول مرة يظهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، كضيف دائم على شاشة Cbc من خلال برنامج «الإمام الطيب» والذى يناقش خلاله عدداً من القضايا منها قضية المرأة، وتعدد الزوجات، وقضية الالحاد، ويقدم البرنامج المذيع محمد سعيد محفوظ، كما يقدم الشيخ خالد الجندى برنامج «ومضات» على القناة الاولى بالتليفزيون المصرى.
وعلى الجانب الإذاعى نجد برنامج «المجلس» والذى يقدمه الشيخ خالد الجندى على إذاعة 9090 ومعه كل من الدكتور رمضان عبدالمعز والدكتور سعد الهلالى، حيث يناقش العديد من القضايا المجتمعية من منظور دينى، وبرنامج الداعية مصطفى حسنى «عائد الى الله» والذى يقدمه على اذاعة 9090.
وعلق الإعلامى حمدى الكنيسى: إن البرامج الدينية تاهت وسط الضجيج من الأعمال الدرامية والبرامج الترفيهية والمقالب المقدمة فى شهر رمضان.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن البرامج الدينية لا يوجد لها دعاية، حيث إننا لا نرى أى دعاية حولها، وهذا سبب قلة مشاهدتها، وبالتالى وسط هذا الزحام الرهيب من البرامج والمسلسلات، لا يوجد بديل عن التسويق الكامل والاعلان لاى برنامج دينى أو تاريخى وأى برنامج محترم، مشيرا إلى أنه فى الغالب تبتلع هذه البرامج أضواء الدعاية الخاصة بالبرامج الخفيفة والدراما.
وتابع: إن تواجد شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب فى برنامج شىء مهم، خاصة أنه شيخ الأزهر الذى حقق نجاحا رائعا فى جولته فى أوروبا، فضلا عن أنه أعطى للإسلام وجهاً رائعاً ومشرفاً لنا فى الخارج، ومع ذلك لم يحظ البرنامج الخاص به بالدعاية الكافية، مثل التى تحظى بها البرامج الترفيهية.