الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالمستندات: فايد يعين مستشاراً فنياً متهماً بتزوير أوراق علمية

بالمستندات: فايد يعين مستشاراً فنياً متهماً بتزوير أوراق علمية
بالمستندات: فايد يعين مستشاراً فنياً متهماً بتزوير أوراق علمية




كتب - إبراهيم رمضان

حصلت – روزاليوسف – على مستندات تكشف تعيين الدكتور س .خ  – رئيس قسم التحول الوراثى بمعهد بحوث الهندسة الوراثية – مستشارًا فنيا لوزير الزراعة، بالرغم من قيام صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، بإلغاء تمويل مشروعه العلمي، نظرًا لاكتشاف مخالفات للقواعد الأخلاقية العلمية فى المشروع البحثى الذى يموله الصندوق.
وبحسب الخطاب المرسل من خالد الحسنى – رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير – إلى مدير معهد بحوث الهندسة الوراثية – فإنه قد تم تعيين الدكتورس . خ مستشارًا فنيًا لوزير الزراعة اعتبارًا من 1مايو 2016.
وأضاف الحسنى فى خطابه إن الدكتور  المذكور  يتواجد بمكتبه بديوان عام وزارة الزراعة يوميًا من الساعة السابعة صباحًا إلى التاسعة مساء..  ويأتى تعيين خليل فى الوقت الذى أرسل المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، خطابًا يوضح فيه أنه الفترة الماضية شهدت العديد من المخالفات لقواعد الأخلاقيات العلمية المتعارف عليها فى البحث العلمى عالميا، فى بعض المشروعات الممولة من الصندوق ما دعا الصندوق لنشر كود الأخلاقيات العلمية فى شهر ديسمبر 2009 والذى يتضمن الأخلاقيات العلمية المطلوبة من الباحثين المتعاملين مع الصندوق وفى هذا الصدد فقد ظهرت حالة تجاوز على تلك القواعد بالمشروع رقم « 957 « المعنون بالـ«الإنتاج الكمى والتحول الورالى فى نباتات الموز بواسطة الأجنة الثانوية الجسدية.. باستخدام الأزهام المذكرة» للباحث الرئيسى الدكتور س.خ، حيث تبين بفحص التقرير الفنى النهائى للمشروع وجود أوراق علمية منشورة سبق نشرها لنفس الباحث فى سنوات 2002 و2003 و2004 وهذا مخالف للكود المشار إليه ويمثل مخالفة للعقد المبرم بين مركز البحوث الزراعية والصندوق. وأضاف الدكتور عمرو أمين عدلى – المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية – إنه بعرض الأمر على مجلس إدارة الصندوق، فقد أوصى بوقف المشروع ورد التمويل الذى تمت إتاحته من قبل الصندوق من تاريخ إجازة التقرير الفنى الثالث للمشروع فى 21يوليو 2014 وحرمان الباحث الرئيسى من التعامل مع الصندوق لمدة 5 سنوات، مطالبا مركز البحوث الزراعية باتخاذ اللازم، والتنبيه على ضرورة رد المبالغ الموجودة فى حساب المشروع.