الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصدر دبلوماسى: القاهرة لا تعارض اجتماع فتح وحماس بالدوحة

مصدر دبلوماسى: القاهرة لا تعارض اجتماع فتح وحماس بالدوحة
مصدر دبلوماسى: القاهرة لا تعارض اجتماع فتح وحماس بالدوحة




كتب - حمادة الكحلى

قال مصدر دبلوماسى مصرى رفيع: إن القاهرة لا تعارض أى اجتماع للفصائل الفلسطينية فى الدوحة، مشيرًا إلى أن الاجتماع المزمع عقده بقطر قريباً لن يتناول أى اتفاقات جديدة بين حركتى فتح وحماس.
وذكر المصدر فى تصريح لـ « روز اليوسف» أن اجتماع الدوحة خلال الفترة الوجيزة القادمة والذى من المفترض أن يحضره الرئيس محمود عباس أبو مازن سوف يبحث آلية تنفيذ الاتفاقيات السابقة التى تم توقيعها بين الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها اتفاق القاهرة 2011.
وأوضح أن الرئيس أبو مازن أكد خلال زيارته الأخيرة للقاهرة أنه لا خروج على اتفاق القاهرة وأن مصر هى الراعى الرسمى والوحيد للقضية الفلسطينية وملف المصالحة، لافتًا إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية اشترط قبل توجهه إلى الدوحة أن تكون التفاهمات التى سيتناولها الاجتماع لا تتعارض بأى صورة مع اتفاق القاهرة.
وأشار المصدر إلى أن وفد حركة حماس المشارك فى اجتماع الدوحة سوف يجرى مباحثات فى القاهرة قبيل توجهه إلى قطر.
فى سياق ذى صلة أكد المصدر أن القاهرة حذرت الفصائل الفلسطينية من مساع غير حميدة لتدويل ملف المصالحة الفلسطينية والعودة إلى مربع صفر مرة أخري، رغم أن جميع الأطراف الفلسطينية تؤيد الاتفاقيات الموقعة ولا يتبقى فقط سوى وضع آلية مرضية للتنفيذ.
وأوضح أن مصر ترى أن تدويل ملف المصالحة من شأنه جرّ القضية الفلسطينية إلى منعطف جديد ومجهول آخر سيكون بلا شك على حساب المساعى المبذولة على صعيد عملية السلام مع إسرائيل.