الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مسئولو المحافظة أياديهم مرتعشة والصحة والتموين والزراعة دون المستوى




الأراضى الزراعية وما يتم عليها من حالات تعد صارخة والاستيلاء على أراضى الدولة وايضا أزمة رغيف الخبز وتدنى الخدمة العلاجية لمرضى الفيوم وحالة الفوضى التى تسيطر على الشارع الفيومى وغياب الأمن .كل هذه المشكلات طرحتها على المهندس أحمد على أحمد محافظ الفيوم فى حواره لـ«روزاليوسف».
 
■ هل هناك امل فى القضاء على مشكلتى مياه الشرب والرى بالفيوم؟
 
- قال المحافظ :منذ مجيئى للفيوم وتلال المشاكل تحاصرنى لكن بعد فترة وجيزة استطعنا حل جزء كبير من هذه المشكلات منها توصيل مياه الشرب النقية لأكثر من 50 تابعا ومد خطوط جديدة بقطر 700 ملى فائق القدرة لمركز يوسف الصديق وأعتبر ان المشكلة قد انتهت فى المنطقة لكن هناك مشكلات قائمة فى بعض المناطق ونحتاج 150مليون جنيه لزيادة طاقة محطتى مياه الشرب بالعزب وطامية.
 
وعن مياه الرى أوضح محافظ الفيوم ان هناك مشكلة كبيرة حيث ان الحصة المخصصة للمحافظة حوالى 9 مليارات متر مكعب سنويا وتكفى لزراعة حوالى 450 الف فدان الا ان المتغيرات التى حدثت مؤخرا بزراعة حوالى 60 الف فدان من الأراضى الصحراوية أدت الى ضعف مياه الرى فى نهاية الترع حيث إن الفدان الواحد يستهلك حوالى 5 أضعاف الأرض العادية وأن تنفيذ مشروع المصرف القاطع الذى تكلف حوالى 100 مليون جنيه سيؤدى الى تقليل أزمة نقص مياه الرى.
 
وان المشروع سيؤدى الى استصلاح حوالى 40 الف فدان جنوب بحيرة قارون .
 
هناك حالات تعد كثيرة على الاراضى الزراعية زادت على 60 الف حالة على مستوى المحافظة بجانب التعديات على اراضى الدولة ومحميتى «قارون والريان».
 
بالفعل هناك آلالاف من حالات التعدى تمت إزالة الكثير منها بالإمكانيات المتاحة لدى اجهزة المحليات والشرطة أما الحالات الصعبة و الأبراج الشاهقة والفيلات العملاقة التى تم إقامتها وانه يطالب الحكومة والرئيس مرسى بإصدار تشريع جديد يلزم المخالفين بدفع غرامات كبيرة لردع المخالفين ومن قيمتها يتم تحسين موارد الدولة.
 
■ وماذا عن مشكلة بحيرة قارون؟
 
- بالفعل مشكلة بحيرة قارون ازلية ولكن دعنى أقول لك أنه تم الاتفاق بين المحافظة وبين وزارة البيئة لايجاد حل لمشكلة تلوث بحيرة قارون السياحية كما ان هناك حوالى 45 مشروعا منها محطات معالجة مياه الصرف الزراعى المخلوط بالصرف الصحى.
 
■ هل انت راض عن الفوضى التى تسيطر على الشارع الفيومى وانتشار الغرز والباعة الجائلين داخل شوارع محافظة سياحية؟
 
- بالطبع لا حيث تم إزالة جميع الغرز والاشغالات بمدينة الفيوم التى يستغلها البلطجية بشوارع السهراية والرملة ومناطق الصوفى والحواتم ومنشاة البكرى والشيخ سالم كما تمت ازالة الإشغالات بمنطقة الممشى السياحى.
 
■ البعض يرى ان محافظ الفيوم بدأ يسير وفق توجهات لجان شعبية وهمية وجماعة الإخوان المسلمين؟
 
- هذا الكلام غير صحيح فأنا رجل أتعامل مع الاحزاب السياسية والجماعات الاسلامية ومع الشعبيين والائتلافات واللجان الشعبية والمواطنين العاديين بمبدأ المساواة ومن ارى فيه انه يعمل لصالح الوطن مرحب به فلا يستطيع احد ان يجعل المحافظ لعبة فى يده لانى رجل تربيت داخل الشارع واعلم كل شىء جيدا وأؤكد لك أن ممثلى حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين ليس على رأسهم ريشة فأنا محافظ الجميع ولا أعطى امتيازات لاحد على حساب أبناء المحافظة .
 
■ أزمة البوتاجاز تزداد يوما بعد آخر.. كيف ستواجهها؟
 
- هذه المشكلة بدأت منذ عدة أشهر بسبب نقص كمية غاز الصب والذى يصل الى 80 طنًا يوميا بدلا من 200 طن هى حصة المحافظة وهو ما أدى الى شعور المواطنين بالأزمة.
 
كما ان مزارع الدجاج تستهلك جزءا كبيرا من حصة البوتاجاز ومن المنتظر أن يقضى على هذه الازمة تماما بعد تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى لحوالى 50 الف منزل بمركزى ابشواى وسنورس إضافة الى 216 متجرا و 35 مصنع طوب
 
 ■ المواطنون يشكون من اختفاء رغيف الخبز بالرغم من العدد الكبير للمخابز المنتشرة على مستوى المحافظة.. بما تبرر ذلك؟
 
- شغلى الشاغل الآن أن أحفاظ على رغيف الخبز لصالح المواطن البسيط حيث اقوم بنفسى بعمل حملات على المخابز وقمت بوقف بعض مفتشى التموين عن العمل وعلى مستوى رغيف الخبز فى الفيوم افضل عشرات المرات عما تنتجه محافظات القاهرة والاسكندرية وكثير من محافظات مصر.
 
■ قرى الفيوم تحولت الى مستنقع صرف الصحى.. ما الحل؟
 
- 40 مشروعا للصرف الصحى بأغلب قرى المحافظة توقف العمل بها نتيجة عدم و جود تمويل وأن هذه المشروعات تحتاج 300 مليون جنيه والظروف الحالية تقف حائلا دون تدبير هذه الموارد وأن كنا قد قمنا بعمل حلول عاجلة لانقاذ منطقتى الصوفى والسلخانة من الغرق فى مياه الصرف الصحى والذى استمر سنوات.
 
■ بالرغم من ان الفيوم من المحافظات السياحية الا انها أصبحت طاردة للسائحين؟
 
- ليست الفيوم وحدها التى تعانى من نقص عدد السائحين فالظروف الحالية والتى أعقبت الثورة أثرت على توافد السائحين الى مصر وحاليا وبعد الانتشار الأمنى أصبح الوضع السياحى أفضل وحاليا يتم تنفيذ مشروعات سياحية بمناطق عين السليين وبحيرتى الريان وقارون لجذب السائحين كما نسعى الى تسويق المناطق الأثرية باللاهون وجبل الصاغة و قصر قارون ودير قلمشاه حتى يكونوا مقصدا سياحيا هاما خاصة وان المحافظة تملك كثيرًا من الآثار الفرعونية والرومانية والمسيحية والإسلامية كما تنظم المحافظة نهاية الشهر القادم اول سباق عالمى للجرى طوله 250 كيلو مترًا يبدأ من منطقة المدورة بجبال الريان مرورا بمناطق وادى الحيتان وجزيرة القرن الذهبى وسيتم توزيع الجوائز على سفح الهرم حسب طلب المتسابقين وهذا السباق سيضع المحافظة على الخريطة السياحية.
 
■ مواطنو المحافظة يشتكون من عدم التواجد الأمنى؟
 
- الانتشار الأمنى حاليا أفضل من ذى قبل حيث بدأت الحملات والدوريات تسير بشكل قوى وأفضل من وجهة نظرى من فترة ما قبل الثورة حيث تم القضاء نهائيا على البلطجية وقطاع الطرق وقلت معدلات الجريمة فى الفيوم بشكل لافت للنظر والدليل على ذلك كميات السلاح والذخيرة التى يتم ضبطها بالإضافة الى اختفاء البطجية واللصوص الذين يروعون المواطنين ببندر الفيوم حيث تم القبض على ما يقرب من 90% منهم وتتم ملاحقة الباقين .
 
■ المنطقتان الصناعيتان بكوم أوشيم يصفهما البعض بالورش وانه لاجدوى منهما ؟
 
- هذا الكلام ليس صحيحا فهناك 20 مصنعا من إجمالى 120 تعمل بشكل ممتاز و يتم تصدير منتجاتها للدول الأوروبية والأسيوية والأفريقية ونحاول دفع باقى المصانع لتكون جاهزة للإنتاج أما المستثمرون غير الجادين فسيتم سحب الأراضى منهم حتى ولو كانت منشأتهم قائمة ونقوم حاليا بتوصيل الخدمات من مياه وكهرباء وصرف صحى وغاز طبيعى لحوالى 40 مصنعا حتى تعود للإنتاج لتشغيل 50 الف شاب من أبناء الفيوم والحقيقة التى يجب ذكرها «أننى غير راض عن أداء المنطقتين الصناعيتين.
 
■ وما مصير مصنع استخراج الأملاح الذى كان مقررا إقامته على مساحة 4 آلاف فدان على الساحل الشمالى لبحيرة قارون؟
 
- هذا المشروع توقف منذ وفاة الخرافى والآن تتم اتصالات بينى وبين المهندس عادل القيعى مستشار مجموعة الخرافى لإقناع نجل الشيخ الخرافى للعودة لاقامة المصنع وقد أبدت المجموعة رغبة كبيرة فى العودة للأستثمار للفيوم و من المنتظر ان يقام المصنع على مساحة الف فدان ويتم إقامة الأحواض على مساحة 3 آلاف فدان باستثمارات 4 مليارات جنيه ويستوعب حوالى 50 الف عامل سيكون أغلبهم من أبناء الفيوم.