الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السودان :جاهز لاستئناف التفاوض حول كردفان والنيل الأزرق




جدد المكتب القيادى لحزب «المؤتمر الوطني» الحاكم فى السودان حرصه على الأمن والاستقرار فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق، وأكد ثقته ودعمه للوفد الحكومى المفاوض بشأن المنطقتين.
 
 
كما أكد المكتب القيادى فى اجتماعه الليلة الماضية برئاسة الدكتور نافع على نافع مساعد الرئيس السودانى ونائب رئيس الحزب حرصه على الانضمام للتفاوض بشأن المنطقتين متى ما وجهت الدعوة من الآلية الإفريقية ومتى ما تم الاعلان عن فك كامل للارتباط بين دولة جنوب السودان والمنطقتين.
 
وحمل رئيس وفد التفاوض الدكتور كمال عبيد فى تقرير قدمه خلال الاجتماع، الطرف الآخر مسئولية إعاقة التوصل لحلول لقضايا المنطقتين، حيث لم يقدم سوى ورقة واحدة تم رفضها من قبل الوساطة بجانب مغادرة كل أعضائه مقر التفاوض. وحول موقف تنفيذ اتفاق التعاون المشترك الموقع بين الخرطوم وجوبا فى 27 سبتمبر الماضى بأديس أبابا، أوضح الدكتور نافع على نافع أن المكتب القيادى اطمأن على سير تنفيذ الاتفاق ودخوله مرحلة التطبيق العملى.
 
وأكد نافع الحرص على علاقة تضمن حسن الجوار بين دولتى السودان وجنوب السودان من أجل مصلحة الشعبين واستقرار المنطقة فى ظل علاقات متطورة بين الدولتين.
 
كما أكد السودان التزامه بالمبادرة الثلاثية للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقى والجامعة العربية لمعالجة القضايا الإنسانية فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق بعد انفصال جنوب السودان. جاء ذلك فى بيان بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك أمس الاول أمام اللجنة السادسة للجمعية العامة للمنظمة الدولية ضمن مداولات اللجنة حول موقف تنفيذ إتفاقية جنيف وبرتوكولاتها المتعلقة بحماية المدنيين فى النزاعات المسلحة.