الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التصديرى للمفروشات»: إنشاء شركة بروسيا وفتح مكاتب ومخازن بأهم المدن لمضاعفة الصادرات

«التصديرى للمفروشات»: إنشاء شركة بروسيا وفتح مكاتب ومخازن بأهم المدن لمضاعفة الصادرات
«التصديرى للمفروشات»: إنشاء شركة بروسيا وفتح مكاتب ومخازن بأهم المدن لمضاعفة الصادرات




كتب – رضا داود


 يخطط المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية برئاسة المهندس سعيد أحمد لإنشاء شركة بروسيا متخصصة فى التسويق والتصدير على أن يسهم فى رأسمالها جميع قطاعات المجلس من سجاد وبطاطين ومفروشات ووبريات لزيادة الصادرات المصرية للسوق الروسية.
وأوضح سعيد خلال اجتماع المجلس التصديرى أن الشركة الجديدة المزمع تأسيسها ستقوم بفتح مكاتب وتأجير مخازن لتوفير المنتجات المصرية فى أسرع وقت للمستورد الروسى حيث أظهرت دراسات أعدها المجلس عن السوق الروسية ضرورة  الاعتماد على أسلوب البضاعة الحاضرة لزيادة التعاملات التجارية بين البلدين خاصة مع طول فترة الشحن من مصر لروسيا مما يستدعى إنشاء مراكز عرض دائمة ومخازن بأهم المدن الروسية لخدمة المنتجات المصرية واكتساب ثقة المستوردين الروس.
وأشار إلى أن احد أعضاء المجلس لديه تجربة رائدة فى التعامل مع السوق الروسية حيث نجح العام الماضى فى تصدير كميات ضخمة من منتجات الوبريات المصرية، كما تتوافر العديد من الفرص أمام منتجات المفروشات المنزلية، خاصة فى ظل العقوبات المفروضة من الجانب الروسى على المنتجات التركية شريطة أن نراعى الجودة والتميز فهما سمة أساسية لاستمرار التعاملات.
وكشف سعيد عن مشاركة المجلس فى معرض هايم تكس الذى سيقام بالعاصمة الروسية موسكو مطلع شهر أكتوبر المقبل حيث ينتظر مشاركة عدد كبير من الشركات المصرية باعتباره أحد أهم الأحداث التجارية بروسيا ويشهد كل عام توقيع صفقات تصديرية بأرقام ضخمة مما يوفر طلبات لتشغيل المصانع على مدى عام كامل.
وقال إن هناك فرصًا الآن لمضاعفة صادراتنا عدة مرات لروسيا فى ظل التيسيرات التى يقدمها الجانب الروسى لمصر تنفيذا لاتفاق الرئيسين بوتين والسيسى لزيادة التعاملات التجارية بين البلدين بنسبة 30% على الأقل.
من جانبه قال نصر السهيلى عضو المجلس التصديرى وأحد كبار المصدرين لروسيا: إنه شارك فى معرضين متخصصين للمفروشات المنزلية بروسيا العام الماضى ونجح بالفعل فى التعاقد على تصدير كميات كبيرة من الوبريات خاصة الفوط والبشاكير إنتاج المحلة الكبرى، موضحًا أنه حرص على توفير البضاعة الحاضرة من فتح مكتب ومخازن بروسيا واستطاع بذلك التعاقد مع كبرى السلاسل التجارية العاملة بالسوق الروسية، مشددًا على ضرورة تصدير منتجات ذات جودة عالية حتى نستمر فى التعامل مع السوق الروسية.
وقال: إنه على استعداد لمساعدة أعضاء المجلس بخبرته فى التعامل مع السوق الروسية وتقديم كل ما يلزم من معلومات أو بيانات يحتاجونها عن القواعد التى تحكم التصدير لروسيا.
وفى هذا الإطار أكد حمدى الطباخ وكيل رئيس المجلس التصديرى أن مصر تصدر مفروشات منزلية إلى السوق التركية التى تعد من كبرى الدول المنتجة للمفروشات عالميًا وهو ما يثبت قدرتنا على المنافسة مع أى سوق ، لافتًا إلى أن روسيا من الأسواق المهمة عالميا حيث تستهلك مفروشات منزلية بأرقام ضخمة تزيد على المليار دولار سنويا.
وقال أن الجودة أصبحت أحد الشروط الأساسية للاستمرار فى التصدير ولذا فإن المجلس التصديرى حريص على حث أعضاء المجلس على الاهتمام بالجودة وتحديث الماكينات والآلات والتدريب المستمر للعاملين المصريين لنجاح خطط مضاعفة الصادرات وفتح المزيد من الأسواق أمام منتجاتنا، إلى جانب ضرورة متابعة اتجاهات الموضة العالمية فى الألوان والموديلات بما يتماشى مع أذواق المستهلكين فى الأسواق التى نصدر لها.
وأشار إلى أن اشتراك مصر بمعرض هايم تكس يجب أن يمثل البداية الحقيقية للنفاد بقوة للسوق الروسية خاصة أنه سيصاحب المعرض تنظيم بعثة تجارية مصرية للقاء كبار رجال الأعمال بالسوق الروسية من أجل الفوز بالمزيد من الصفقات التصديرية.
وفى سياق متصل ناقش أعضاء المجلس خطة للنفاد للأسواق الإفريقية تشمل الاشتراك فى البعثات التجارية التى تم الاتفاق على تنظيمها مع الجانب اللبنانى ضمن مبادرة مصر ولبنان إلى إفريقيا والمنتظر بدء أعمالها بزيارة ساحل العاج حيث أكد أعضاء المجلس أن مصر تدعم بقوة التوجه إلى الأسواق الإفريقية لما بها من فرص واعدة لنمو الصادرات المصرية حيث تقدم الحكومة العديد من برامج مساندة الصادرات مثل برنامج الشحن لإفريقيا الذى يرد للمصدرين 50% من تكلفة الشحن.