الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة بين وزيرة الهجرة والبرلمان بسبب تزايد الجالية المصرية بإسرائيل

أزمة بين وزيرة الهجرة والبرلمان بسبب تزايد الجالية المصرية بإسرائيل
أزمة بين وزيرة الهجرة والبرلمان بسبب تزايد الجالية المصرية بإسرائيل




كتبت - ولاء حسين

تصاعد من جديد الهجوم على وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وحيث استقبل نواب لجنة حقوق الانسان امس بموجة لاذعة من الانتقاد مؤكدين أنها بدون هيكل، وليس لدورها معنى، وقال النائب سمير غطاس أنها إضافة للورم البيروقراطى الحكومى ولا لزوم لها اسوة بنصف وزراء الحكومة، واتفق معه النائب البدوى عبداللطيف بأن وجود الوزارة هو تأكيد لقصور فى دور وزارتى الخارجية والقوى العاملة، بينما قام أحد النواب صارخا فى الوزيرة متهمها بأنها لا تفعل شيئاً إلا «اللف والدوران ولا يوجد لديها اجابات محددة لأسئلتهم».
وحينما اعترضت الوزيرة مؤكدة أن وزارتها صدرت بقرار جمهورى فعقب النواب بأن وزارة التعليم الفنى صدرت مع وزارتها بذات الحكومة إلا أنه تم الغاؤها وضمها لوزارة التعليم الفاشلة، فاستطردت الوزيرة «أنا ما بخافش.. ولو كنت بدافع بس لانى بخاف كنت مشيت من بدرى من الوزارة.. وزارتى بتنشأ بدون امكانيات ولا هيكل».
وسأل غطاس الوزيرة ماذا فعلت الوزارة تجاه تصاعد أعداد الجالية المصرية فى اسرائيل والتى باتت فى تزايد، وهناك تزاوج بين المصريين فى اسرائيل وتجنس ونسبة كبيرة منه من عرب 48.
وانتقد النواب اعتراف الوزيرة بأن ملف المصريين فى إسرائيل أمنى من الدرجة الأولى وليس لديها معلومات بعد بشأن الإعداد، وقال النواب إنه أمر خطير وهناك قرى مصرية بالكامل فى إسرائيل من المصريين مزدوجى الجنسية مطالبين بخلع الجنسية عنهم، وهو ما عقب رئيس اللجنة بشأنه بأنه أمر سيسأل فيه وزير الداخلية، بينما قال أحد النواب أن القانون المصرى يسقط جنسية المتجنس باسرائيل بالفعل، فبادر اخر ان القانون يسمح له بالارث وتملك ما يرثه فى مصر رغم اسقاط الجنسيه المصرية عنه.
ودافع احد النواب عن الوزيرة مؤكدا أن هناك. لوبى يهاجمها على الانترنت من جماعة الاخوان المسلمين.
وأعلنت وزيرة الهجرة  نبيلة مكرم عن انه جار وضع صيغة تأمينية لتغطية المصريين العائدين من دول الأزمات سوريا وليبيا والعراق واليمن وغيرها، وذلك من خلال صندوق المصريين بالخارج.
وعقبت الوزيرة على انتقاد النواب لأوضاع المصريين السيئة بالخارج واهدار كرامتهم بأن كرامة المصرى بالخارج هو من يصنعها.