الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الانتهاء من تطهير 3200 فدان من الألغام وتخصيصها للإسكان الاقتصادى بالعلمين

الانتهاء من تطهير 3200 فدان من الألغام وتخصيصها للإسكان الاقتصادى بالعلمين
الانتهاء من تطهير 3200 فدان من الألغام وتخصيصها للإسكان الاقتصادى بالعلمين




كتبت- ناهد إمام

تنفرد «روزاليوسف» بنشر خريطة المدينة المليونية فى العلمين والمناطق التى تم تأكيد تطهيرها من الألغام، حيث تم البدء فى عمليات تأكيد تطهير مساحة 36 ألف فدان  من الألغام والأجسام القابلة للانفجار وذلك  لصالح المدينة المليونية بالعلمين لصالح وزارة الاسكان والتعمير.

 صرح  بذلك لـ«روزاليوسف»   اللواء محروس  كيلانى مدير الأمانة التنفيذية  لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالى الغربى بوزارة التعاون الدولى قائلا: إن عملية تأكيد التطهير تستمر لمدة 10 شهور ومن المنتظر الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام المقبل  2017  تمهيدا  لإقامة القواعد الخرسانية الخاصة بالوحدات السكنية.
وأضاف محروس كيلانى أنه تم الانتهاء من مساحة 3200 فدان مخصصة للإسكان الاقتصادى لبدء عمل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة مشيرا الى  تقدم بالفعل أربع  شركات للبدء فى عمليات الحفر والتشييد والبناء.
وقال إن مشروع الأمانة بدأ  منذ عام 2007 بتنفيذ مشروعات وأنشطة من خلال المنح الأجنبية التى تلقتها الأمانة بقيمة  حوالى 35 مليون دولار .
وأوضح كيلانى، أن هذه المنح تم صرفها على مرحلتين من خلال المشروع من بينها 12 مليون دولار على عملية تطهير الألغام فى منطقة العلمين.
وأشار إلى أن هناك جانبًا من المشروع للتوعية وحملات شاملة على مستوى فئات عديدة من مختلف الأعمار من أبناء محافظة مطروح خاصة الأطفال فى المدارس بالابتدائى والإعدادى والثانوى الذين يسكنون بجوار تلك المناطق التى يوجد بها ألغام خاصة فى العلمين والعديد من المدن فى محافظة مطروح، إضافة إلى توزيع كتيبات على تلاميذ المدارس لتوعيتهم بمخاطر الألغام، وهو ما كان له أثر إيجابى فى انخفاض عدد ضحايا انفجارات الألغام على مستوى محافظة مطروح فى الآونة الأخيرة.
واوضح أن الأمانة سيتغير اسمها إلى المركز المصرى لإزالة الألغام ليشمل جميع المناطق وليس تنمية الساحل الشمالى فقط وتمت الموافقة المبدئية من وزارة الدفاع.