الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سعاد صالح: الموتى يشعرون بزائريهم

سعاد صالح: الموتى يشعرون بزائريهم
سعاد صالح: الموتى يشعرون بزائريهم




 كتب - محمد قبيصي


 قالت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد نهى عن زيارة القبور خاصة للنساء، وذلك لما كانت تقوم به النساء وقتها من صراخ وعويل وشق الملابس ولطم الوجوه.
وأضافت، سعاد فى حوارها مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج «شباب حول النبى»، على قناة صدى البلد، أن الرسول بعد ذلك سمح بزيارة القبور لما فيه من عبرة وعظة للإنسان، لكنه نهى فى نفس الوقت عن الأمور التى يقوم بها بعض النساء والتى كانت سببا فى نهيه عن زيارة القبور.
وأشارت سعاد إلى أن البعض يخصص مواسم وأوقاتًا معينة لزيارة القبور وهو أمر غير محمود، مشيرة إلى أن زيارة الأبوين فى القبر تعتبر برًا لهما بعد وفاتهما، كما ان الموتى يشعرون بمن يزورونهم ويردون عليهم السلام.
وقالت: إن الله سبحانه وتعالى فرض على المرأة التى يتوفى زوجها عدة، وهى أربعة شهور وعشرة أيام.
ولفتت سعاد إلى أن هذه العدة فرضت على المرأة فقط ولم تفرض على الرجل الذى يفقد زوجته، وذلك تعظيمًا قيمة الرجل وإبرازا لدوره ومكانته فى الأسرة المسلمة.
وأشارت صالح، إلى أن المرأة المسلمة عليها أن تطيع الله، حيث إن له سبحانه وتعالى حكمة أخرى فى فرض العدة لتلك المدة المحددة، وهى من العبادات التى آثر الله سبحانه وتعالى أن يحتفظ بحكمتها لعلمه ويختبر طاعتنا فيها.