الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع غذائى بين «التموين» و«نقابة الفلاحين» لتوفير السلع

مشروع غذائى بين «التموين» و«نقابة الفلاحين» لتوفير السلع
مشروع غذائى بين «التموين» و«نقابة الفلاحين» لتوفير السلع




كتب - نشأت حمدى


استكمالًا للدور الذى تقوم به وزارة التموين فى فتح منافذ سلعية لمحاربة الغلاء عقد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا مع فريد واصل النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين ورئيس مجلس أمناء مؤسسة خير بلدنا للأمن الغذائى حيث تم الاتفاق على تنفيذ مشروع غذائى مشترك  يتضمن إقامة 100 منفذ لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة بالمحافظات كمرحلة أولى يتم زيادتها إلى أكثر من 500 منفذ خلال المقبلة القادمة على أن تقوم الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركتى الجملة بتوفير جميع  السلع الغذائية فى هذه المنافذ من لحوم ودواجن وسكر وأرز وزيوت وبقوليات وغيرها، وتقوم مؤسسة خير بلدنا للأمن الغذائى بتوفير الخضر والفاكهة من المزارعين والمنتجين مباشرة وطرحها فى هذه المنافذ.
وأكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم تصميم اسم وعلامة تجارية للمشروع  الغذائى وسوف يقام تحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية، مشيرًا الى أن هذا المشروع يهدف الى توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة وتوفير فرص عمل للشباب، فضلًا عن مساعدة الفلاحين والمزارعين على تسويق منتجاتهم الزراعية وتقديمها للمستهلك بدون وسطاء.
وقال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية انه تم بحث قيام وزارة التموين بشراء مليون طن ارز شعير من المزارعين خلال موسم الحصاد عن طريق فتح باب توريد أمام المزارعين لتكوين احتياطى استراتيجى من الارز يكفى طوال العام لتوزيعه على البطاقات التموينية وسلع النقاط وفى فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة ومنافذ جمعيتي.
قال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التعامل مع ملف دعم الخبز والسلع التموينية، ليس فقط ما يراه المواطن من الحصول على الرغيف دون طوابير، لافتا إلى أن الدعم الذى كان يوجه لدعم الخبز كان يبلغ 22 مليار جنيه. وأضاف حنفى خلال كلمته أمس، الثلاثاء، باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن المشهد بطوابير الخبز بعد ثورتين كان مهينا ولا يليق بالشعب المصرى، لافتا إلى أن منظومة الدعم الجديدة وضعت على رأس أولوياتها القضاء على تلك الطوابير وهو ما حدث بالفعل.
وأوضح وزير التموين أن مصلحة صاحب المخبز كانت فى الإنتاج الأسوأ والأقل حتى يتمكن من تهريب الدقيق، لافتا إلى أنه بعد تنفيذ المنظومة الجديدة لدعم الخبز وتحرير سعر الدقيق وسعر الرغيف أصبح المنفذ الوحيد أمام صاحب المخبز هو الإنتاج الجيد حتى يكتسب عملاء أكثر.. ومن خلال هذه الكروت أتيحت لنا معرفة بمنتهى الدقة الكيانات المستخدمة وتوفر لدينا أيضا معرفة النقاط وقيمتها، التى تتراوح بين 450 إلى 500 مليون فى الشهر بما يساوى 6 مليارات جنيه.