الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل خطة الدولة لتطوير منظومة التعليم

تفاصيل خطة الدولة لتطوير منظومة التعليم
تفاصيل خطة الدولة لتطوير منظومة التعليم




كتب- أحمد عبدالعظيم

 
 قالت مصادر خاصة: إن عددًا من أجهزة الدولة تقوم حاليا بإجراءات عديدة  لوضع منظومة كاملة لتطوير طريقة التعليم ليس على مستوى الثانوية العامة فقط ولكن على مستوى التعليم الابتدائى والاعدادى والجامعى أيضا وكذلك التعليم الفنى والأزهرى. وأوضحت المصادر أنه من المقرر البدء فى تشكيل لجان متخصصة (نحو 7 لجان) تضم متخصصين فى مجالات مختلفة سواء فى المواد التربوية أو النفسية أو التعليمية وغير ذلك، لوضع مخطط كامل لتطوير المنظومة التعليمية المتعلقة بالمناهج وتأهيل الطالب من جميع النواحى وليس الاكتفاء ببناء وتطوير المدارس فقط.  وأشارت  إلى أن أهم محاور تطوير المنظومة التعليمية والتى تعمل عليها الدولة.
تطوير جميع المناهج والمواد التى تحتويها ليكون الاهتمام أكثر بالتفكير وليس الحفظ، وزيادة ساعات التطبيق العملى لما يتم تعلمه فى المدارس والجامعات، وتطوير جميع مناهج التعليم الفنى بما يواكب خطط الدول الصناعية والزراعية والفنية خلال الفترة المقبلة.
كما تتضمن المحاور إقامة معامل على مستوى عالمى فى المدارس والجامعات المختلفة، وتوفير حياة كريمة للمعلم وأساتذة الجامعة والعاملين فى المنظومة التعليمية. وتشمل أيضا تغيير طريقة الامتحانات بحيث يكون تقييم الطالب بناء على عدة معايير وليس مجرد الإجابة عن أسئلة فى أوراق الامتحانات نهاية كل عام.