الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
إنذار شديد اللهجة!
كتب

إنذار شديد اللهجة!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 14 - 09 - 2009

 

- من يوقف القرصنة بين الأهلي والزمالك؟


1


إنذار شديد اللهجة: عندما يقتل تاجر مخدرات مدير مباحث السويس، ويأمر مالك سيارة السائق بدهس وكيل وزارة الإعلام، فالبلد في حالة خطر، خطر الفوضي والتسيب والاجتراء علي القانون.


- هذه هي النتيجة الطبيعية لتشجيع الناس لمخالفة القوانين والمساس بهيبة الحكومة، وهذه هي النتيجة الطبيعية للإعلام المنفلت، الذي حرض الناس علي الفوضي وأخرج أسوأ ما فيهم.
ولسه.. لأن الفوضي تغري بمزيد من الفوضي، والشعوب التي تصون حريتها هي التي تصون قوانينها وترسخ ثقافة انصياع المجتمع كله للقانون، وإذا لم يحدث عندنا ذلك فالقادم أسوأ.
2
- انتحار الضمير في باب الشعرية.. كلما دفعت المحافظة والمترو تعويضاً لمواطن ظهر عشرة، وكأن الأرض تنشق عن متضررين جدد كل يوم وكل ساعة يظهرون في منطقة الهبوط الأرضي.
حدث ذلك من قبل في الدويقة وغيرها من العشوائيات التي يظهر آلاف من غير المستحقين الذين يريدون مشاركة المتضررين الحقيقيين في الحصول علي الشقق وصرف التعويضات.
- الضمير ينتحر في أوقات الأزمة، ولكل أزمة ضحايا ومستفيدون، وبدلاً من أن يهب الناس لنجدة الضحايا، يهرعون لمشاركتهم في التعويضات بالنصب والاحتيال.

3
- الينسون وأنفلونزا الخنازير.. دكتور جليل صرح بأن كوباً من الينسون المغلي يحمي من أنفلونزا الخنازير.. مكنش حد غلب واشمعني الينسون وليس الكراوية ولا العرقسوس؟
- هل تقوم وزارة الصحة بتوزيع الينسون بدلا من التاميفلو، وهل سمعتم أن أي دولة في العالم توزع الينسون علي شعبها لحمايته من الوباء الخطير؟
- اتقوا الله.. فقد سبق أن انخدع الناس مئات المرات في الأعشاب والحبوب التي لاتنفع ولاتشفع مثل الحبة السوداء التي جعلها الشيوخ مقدسة، وكفروا من يشكك فيها.
4
- فتاوي بمكيالين.. في الوقت الذي صدرت فيه فتوي سعودية بأن بدء الدراسة مع انتشار الأنفلونزا غير جائز شرعاً.. لم تصدر فتوي واحدة بشأن تأجيل الحج إذا انتشر الوباء.
- أيهما أخطر، اختلاط التلاميذ، أم اختلاط الحجاج من مئات الدول بأمراضهم وفيروساتهم والأنفلونزا الكوكتيل التي يأتون بها من بلادهم.
- لن يجرؤ أحد علي إصدار أي فتاوي بشأن الحج حتي لو تحولت الأنفلونزا إلي وباء رهيب لاقدر الله لأن الحج فريضة وتجارة.. والتجارة هي التي تخرس الألسنة وتعطل الضمائر.
5
- كفاية تخاريف.. حركة كفاية منذ ظهورها وهي تجسيد حي للارتباك والخلل والاهتزاز النفسي، لأنها تجمع شتاتاً لايربط بينهم فكر أو هدف أو فلسفة.
- هذه الحركة مكتوب عليها الانشقاق منذ ظهورها، لأنها لاتعبر عن شيء وليست لها قضية وتضم من أقصي اليمين إلي أقصي اليسار علي طريقة "إيه اللي جاب القلعة عند البحر".
- أفضل شيء يمكن أن تفعله كفاية هو كفاية وأن يتشتت أعضاؤها بين الأحزاب السياسية التي تعبر عن ميولهم وانتماءاتهم، انتهي تاريخ الصلاحية.
6
- ابن المخرج والمنشطات.. التشهير بهذا الشاب في الصحف والفضائيات جريمة غير أخلاقية، لأنه مازال متهماً ولم يصدر بحقه حكم نهائي بالإدانة.
- اللجوء إلي فرقعة هذه القضايا أمر خطير جداً، فواجبنا جميعاً هو أن نُغَلِبْ الرحمة والمصلحة فوق أي شيء آخر، حتي لو أخطأ الشاب فعلينا أن نرده إلي صوابه، لا أن نذبحه.
- لن أدخل في تفاصيل الأقراص الجنسية، ولكن الأخبار التي قرأتها عن الحادث في الصحف، متناقضة ومتضاربة ومفبركة، فاتقوا الله في أولادكم.
7
- جرائم الأهلي والزمالك.. الأهلي بدأ الحرب بسرقة لاعبي كرة السلة من الزمالك، والزمالك رد عليه بسرقة لاعبي كرة اليد، وأصبح الناديان الكبيران مثل القراصنة الصوماليين الذين يسرقون السفن.
- هذا ليس احترافاً ولا رياضة، ولكنها تصرفات منحرفة ومعوجة وتدمر الرياضة المصرية، لأنها ترسخ في نفوس شباب اللاعبين الانتهازية وعدم الانتماء.
- لماذا مصر وحدها التي تنتشر فيها عمليات القرصنة علي اللاعبين؟، أين قوانين الاحتراف المحترمة التي تطبقها الدول المتقدمة؟، وهل ستظل الرياضة المصرية رهينة للقراصنة في الناديين؟
8
- مديحة ولويس جريس.. سألني نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد عن رأيي فيمن يستحق جائزة الرواد من روزاليوسف هذا العام، فقلت علي الفور مديحة ولويس جريس.
- لماذا؟.. لأن الاثنين نموذج خلاق للإرادة والتصميم والإبداع، أطال الله عمرهما، رغم تجاوزهما ال75 عاما، إلا أنهما يعملان كما لو كانا في الثلاثين، درس لشباب يبدأ حياته بالكسل.
تعرض الزميلان لمحنة فقد شريكه وشريك العمر، وكانا مرتبطين لأقصي درجة بالأسرة والاستقرار، لكنهما تغلبا علي الفراق المر، وواجها الحياة بشجاعة وصبر وإصرار وعناد.
9
- إسماعيل ياسين.. لم يكن عبيطاً مثلما يلعب دوره أشرف عبدالباقي، لا تعرف بالضبط إذا كان أشرف يقلده أم يسخر منه.. يضحك الناس منه، أم يضحكهم عليه.
- حنان ترك.. ظلمت نفسها وظلمت المشاهدين وظلمت المسلسلات وظلمت الدور الذي تلعبه في مسلسل هانم بنت باشا تحس أنها تمثل بالصراخ والتشنج لتجاري الشخصية، لأنها غير مناسبة لها شكلاً ومضموناً.
- خالد صالح أو الشيخ مصباح.. أداء متمكن لشخصية الضرير رغم أن القصة مقتبسة من فيلم لمحمود عبدالعزيز الكيت كات.. ولكن خالد جعل تاجر السعادة فاكهة مسلسلات رمضان.



E-Mail : [email protected]