الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لأول مرة.. إعفاء أغذية الأطفال والشاى والسكر واللحوم والأسماك من الضرائب

لأول مرة.. إعفاء أغذية الأطفال والشاى والسكر واللحوم والأسماك من الضرائب
لأول مرة.. إعفاء أغذية الأطفال والشاى والسكر واللحوم والأسماك من الضرائب




  كتبت- إسلام عبد الرسول  

 

قال عمرو الجارحى وزير المالية إن الحكومة أرسلت قانون الضريبة على القيمة المضافة إلى مجلس النواب، بعد تعديله ومراجعته من مجلس الدولة، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق إيرادات إضافية للخزانة العامة بنحو 1% من الناتج المحلى الإجمالى، وهو جزء من الاصلاحات الاقتصادية التى تتبناها الحكومة. 
وأضاف إن الاصلاحات تشمل أيضا حزمة من الاجراءات المالية ومساندة القطاع السياحى لاستعادة عافيته ودفع النشاطين الصناعى والزراعى لزيادة معدلات التصدير إلى جانب تسهيل استخراج التراخيص وتحسين مناخ الأعمال وزيادة دور البنوك الداعم للنشاط الاقتصادى، واستعادة استقرار أوضاع سوق الصرف. ودعا الوزير أعضاء مجلس النواب للتعاون مع الحكومة للتغلب على صعوبات المشهد الاقتصادى من خلال إقرار مشروع قانون القيمة المضافة لزيادة الايرادات العامة، لتحفيز الاقتصاد الوطنى لتحقيق معدلات نمو تزيد على 6% سنويا من أجل تحسن حقيقى فى مستويات المعيشة وتخفيض معدلات البطالة والفقر.
ومن جانبه قال عمرو المنير نائب الوزير للسياسات الضريبية، إن قانون الضريبة المضافة ينهى النزاعات الضريبية التى بلغت الآن نحو 60 ألفا.
وأضاف إن 17 خدمة فقط تخضع للضريبة، ومع التحول للقيمة المضافة ستخضع جميع الخدمات ماعدا خدمات التعليم والصحة والثقافة، فضلا عن استمرار إعفاء السلع الأساسية مثل اللحوم والدواجن والألبان ومنتجاتها، ولأول مرة سيتم إعفاء أغذية الأطفال والشاى والسكر اللبن والأسماك والخضروات والفاكهة والبقوليات والحبوب والملح والتوابل المجهزة والمعبأة الطازجة أو المجمدة أو المحفوظة وايضا الدقيق الفاخر المستورد من الضريبة.
التفاصيل ص 6