الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكافحة الإدمان: 348 مشهد تدخين وتعاطى المخدرات فى مسلسلات رمضان

مكافحة الإدمان: 348 مشهد تدخين وتعاطى المخدرات فى مسلسلات رمضان
مكافحة الإدمان: 348 مشهد تدخين وتعاطى المخدرات فى مسلسلات رمضان




كشف المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى عن رصده لـ348 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات بإجمالى عشر ساعات على النحو التالى (272) مشهد تدخين بإجمالى (7) ساعات و(27) دقيقة، و(76) مشهد تعاطى مخدرات وكحوليات بإجمالى (ساعتين) و(35) دقيقة، وذلك خلال الخمسة أيام الأولى من شهر رمضان.
وحدد المرصد قائمة سوداء تضم الأعمال الدرامية التى احتوت على مشاهد تدخين وتعاطى للمخدرات جاء على رأس القائمة مسلسل «الطبال» لأمير كرارة للعام الثانى على التوالى بـ(25) مشهد تدخين بإجمالى ساعة كاملة و(10) مشاهد تعاطى مخدرات بإجمالى (33) دقيقة ومسلسل «الكيف» لباسم سمرة بـ(19) مشهد تدخين بإجمالى (54) دقيقة و(12) مشهد تعاطى مخدرات بإجمالى (32) دقيقة.
كما وضع المرصد قائمة تضم الأعمال الدرامية الأقل احتواء على مشاهد تعاطى المخدرات وجاء على رأسها مسلسل (سقوط حر) للفنانة نيللى كريم ومسلسل (راس الغول) للفنان محمود عبد العزيز ومسلسل (القيصر) للفنان يوسف الشريف و(هى ودافنشى) للنجمة ليلى علوى، ومسلسل (يوميات زوجة مفروسة) للفنانة داليا البحيرى وجاءت قائمة الأعمال الدرامية الأقل احتواء على مشاهد التدخين على رأسها مسلسل «هبة رجل الغراب» ومسلسل نيللى وشريهان.
وأكد صندوق مكافحة الإدمان فى بيان صحفى له أمس الأربعاء أن رصد مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات يقترن أيضا بتحليل مضمون هذه المشاهد وتأثيرها على الأطفال والمراهقين.. مشيرا إلى أن مسلسل (وعد) تضمن مشهدا دراميا عن أهمية التزام الفنانين بالحد من مشاهد التدخين بين أبطال الأعمال الدرامية إلا أن العمل ذاته لم يطبق هذا الالتزام.
كما أكد الصندوق أنه سيستمر فى رصد التناول الدرامى لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة وتحليلها من خلال نخبة من أساتذة الإعلام والطب النفسى وعلم الاجتماع فى سياق دوره الذى رسمته له وثيقة التزام صناع الدراما بالتناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة.