الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التجارة والصناعة يدعو كبرى الشركات الروسية للاستثمار فى مصر

وزير التجارة والصناعة يدعو كبرى الشركات الروسية للاستثمار فى مصر
وزير التجارة والصناعة يدعو كبرى الشركات الروسية للاستثمار فى مصر




كتب – رضا داود
 

 أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه يجرى حاليا الإعداد لعقد ورشة عمل للدول أعضاء الاتحاد الاقتصادى الأوراسى يشارك فيها عدد من الخبراء المصريين المتخصصين فى الاتفاقات التجارية الدولية وذلك بهدف استعراض أهم الفوائد والمزايا التى ستحصل عليها الدول الأعضاء حال التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع مصر، لافتاً إلى أن الاجتماع سيعقد بالعاصمة الروسية موسكو تحت رعاية وتنظيم الإتحاد الاقتصادى الأوراسى.
وأكد الوزير أن مصر حريصة على تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدول أعضاء الاتفاق حيث ندرس دعوة المستثمرين من الدول الـ4 الأعضاء بالاتحاد وهى بيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا وقيرغيزستان للاستثمار فى المنطقة الصناعية الروسية المزمع انشاؤها بمصر بهدف تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع تيجران سارجيسيان رئيس اللجنة الاقتصادية الأوراسية وذلك على هامش مشاركته فى منتدى سان بطرسبرج الاقتصادى الدولى والذى اختتم اعماله أمس  السبت.
وقال الوزير إن اللقاء قد تناول أيضا أهمية الدور الذى يقوم به الاتحاد الاقتصادى الأوراسى للإسراع فى انهاء المحادثات الجارية حاليا حول الاتفاق تمهيداً لبدء عملية التفاوض والوصول إلى منطقة التجارة الحرة بين الطرفين.
كما واصل الوزير سلسلة لقاءاته مع عدد من كبرى الشركات الروسية المهتمة بالسوق المصرية حيث بحث مع سيرجى كوجوجين رئيس شركة كماز- احدى كبريات الشركات الروسية العاملة فى مجال انتاج سيارات النقل الثقيل والاتوبيسات والتى تحتل المرتبة الـ11 بين الشركات المصنعة للشاحنات على مستوى العالم - أهمية تواجد الشركة للاستثمار فى السوق المصرية لتصنيع سيارات النقل الثقيل والاتوبيسات من خلال المنطقة الصناعية الروسية الجارى انشاؤها بشرق بورسعيد.
وفى هذا الصدد لفت قابيل إلى أن تصنيع وسائل النقل ومكوناتها يأتى على رأس أولويات السياسة الصناعية المصرية حيث يجرى حاليا الانتهاء من إعداد استراتيجية طموحة لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها تستهدف جذب شركات السيارات العالمية للتصنيع والانتاج من مصر للاستفادة من وفورات الانتاج الكبير لسوق تضم ما لايقل عن 1.6 مليار مستهلك وهو حجم الأسواق التى ترتبط بها مصر من خلال اتفاقات تجارية سواء كانت ثنائية او متعددة الاطراف.
ومن جانبه أكد سيرجى كوجوجين رئيس شركة كماز أن الشركة لديها رؤية طموحة للإنطلاق نحو السوق الإفريقى باعتباره محورا استراتيجيا واعدا لمنتجاتهم ومن ثم فإن انشاء منطقة صناعية روسية بمصر يمثل فرصة كبيرة لزيادة تواجد الشركة فى السوق الإفريقية خاصة انها متواجدة بالفعل داخل دولة جنوب افريقيا.   
كما التقى الوزير «ايجور شيكترمان «رئيس مجلس ادارة سلسلة متاجر (X5 Retail Group) والتى تعد واحدة من أهم سلاسل التجزئة فى روسيا حيث تمتلك ما يقرب من 7 آلاف فرع، وكذا سيفتلانا ارتينيفا العضو المنتدب لسلاسل الهايبر ماركت «أوشان» حيث تناول خلال اللقاءين بحث امكانية توريد منتجات مصرية إلى مختلف فروع الشركتين المنتشرة فىجميع أنحاء روسيا وبصفة خاصة منتجات الأثاث والملابس الجاهزة والمفروشات.
وقال الوزير إن شركة X5 قد أبدت اهتماماً بتوريد منتجات الجبن والمأكولات البحرية المصرية إلى فروعها وذلك فضلا عن منتجات الحاصلات الزراعية والتى تلقى قبول واستحسان المستهلك الروسى، كما أبدت أيضا شركة «إوشان» رغبتها فى زيارة مصر ضمن وفد اتحاد شركات تجار التجزئة الروسى للتعرف على الإمكانات والقدرات التصنيعية المصرية لتوريد منتجاتها إلى فروع الهايبر ماركت التابعة للشركة والمنتشرة فى جميع أنحاء روسيا وبصفة خاصة منتجات الملابس الجاهزة.
وكان قابيل قد شارك فى الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادى الدولى التى تحدث خلالها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس الكازاخى نور سلطان نزار باييف  بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى.   
وقد كان لمشاركة المهندس طارق  قابيل وزير التجارة والصناعة فى فعاليات منتدى سان بطرسبرج الاقتصادى الدولى اصداء ايجابية على وسائل الاعلام الروسية حيث اجرى الوزير احاديث صحفية وتليفزيونية لكبرى وسائل الاعلام والصحف الروسية والعالمية ومنها وكالة تاس وسبوتنيك وروسيا اليوم وبلومبرج.