الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قضاء صوم المتوفى

قضاء صوم المتوفى
قضاء صوم المتوفى




تقول سائلة: توفيت أمى ولم تكن قد قضت أيام فطرها فى رمضان بسبب حيضها فى سائر عمرها، وكل أولادها يعلمون هذا، وقد تركت مالا، فهل نكفر عنها من هذا المال؟ وهل قراءة الفاتحة أو غيرها من القرآن الكريم التى تُهدى للميت لكل متوف على حدة أم يمكن إهداؤها للجميع دفعة واحدة؟
تجيب الافتاء المصرية قائلة : فى الحديث الذى رواه الشيخان عن عائشة رضى الله تعالى عنها عن النبى صلى الله تعالى عليه وآله وسلم قال: «مَن ماتَ وعليه صِيامٌ صامَ عنه وَلِيُّه».
  وعليه وفى واقعة السؤال فإن الواجب أن تصوموا عن أمكم كل الأيام التى أفطرتها بسبب حيضها؛ فهذا قضاؤه، ويستحب لكم أن تتصدقوا عنها بشىء من أموالكم لتطهيرها من تقصيرها بتركها للقضاء إلى أن ماتت.
 وقراءة الفاتحة والقرآن للميت من المسائل المختلف فى مشروعيتها بين العلماء، ولكن يمكن عمل شيء هو محل إجماع على جوازه بين العلماء؛ وهو أن تقرأوا ما تشاءون من القرآن الكريم: الفاتحة أو غيرها ثم تطلبون من الله تعالى أن يتقبل منكم عملكم وأن يعطى أمكم أو غيرها من الأموات مثل ثواب ما يتفضل بإعطائه لكم على قراءتكم القرآن الكريم، فيكون هذا من قبيل الدعاء للأموات، وهو محل اتفاق بين العلماء فى وصوله للميت.