السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قنديل للجالية المصرية بالجزائر: قمنا بحل مشاكل استثمارات بـ7.5 مليار جنيه




وصف الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء نتائج زيارته للجزائر ومباحثاته والوفد الوزاري المرافق له مع نظيره الجزائري عبدالمالك سلال والوزراء المعنيين هناك بأنها ممتازة.
وأشار قنديل في لقائه أمس بممثلي الجالية المصرية بالجزائر الي أنه تم الاتفاق علي تشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين لحل مشكلة قصر مدة التأشيرات الممنوحة للعاملين في الجزائر، كما تم الاتفاق علي منح تسهيلات لرجال الاعمال من الجانبين وايضا الاتفاق علي قيام شركة المقاولون العرب بإنشاء حي سكني متكامل في الجزائر وتجري حاليا الاجراءات التنفيذية للمشروع.
وقال قنديل: إنه تم الاتفاق مع الجانب الجزائري علي إنشاء خط ملاحي والتعاون في مجال البترول وإنشاء مجلس لرجال الاعمال مصري ـ جزائري، مضيفا إن الجانبين وافقا علي عقد اللجنة العليا المشتركة في القاهرة خلال شهري إبريل أو مايو القادمين.
وأكد رئيس الوزراء أن المهم هو ما سيتحقق علي الارض وأهمية المتابعة من جانب الجهات التنفيذية.
وأجاب الدكتور هشام قنديل علي أسئلة ممثلي الجالية المصرية بالجزائر حول تطورات الوضع الراهن في مصر، قال قنديل إن مصر مرت بمرحلة صعبة خلال المرحلة الانتقالية وأننا في بداية الاستقرار السياسي الذي بدونه لن يكون هناك استقرار اقتصادي.
وحول اقامة المحطة النووية، قال الدكتور هشام قنديل إنه لم يتم تشكيل رأي نهائي حول أسلوب عمل المحطة النووية حتي الآن، مضيفا إننا نستهلك كامل انتاجنا من الغاز وأنه تم فتح باب استيراد الغاز من الخارج وتم الاعلان أمس عن هذه المناقصة.
وأشار قنديل الي أن هناك جلسات استماع مع خبراء يعملون في هذا المجال الذي يمكن ان يحقق لمصر دخلا كبيرا حيث ضرب مثالا حول قيام أحد المصدرين بتصدير رمال ناعمة بـ2.5 مليار جنيه سنويا، حصة الدولة من ضرائبها لا تتجاوز 800 ألف جنيه فضلا عن أن بعض مستغلي المحاجر يستخدمونها في تجارة المخدرات.
وأشار قنديل إلي التحسن الملحوظ في اعداد السياح القادمين لمصر، حيث بلغت نسبة الزيادة 11٪ خلال شهر أغسطس و15٪ في شهر سبتمبر، كما رفعت الصين واليابان حظر سفر مواطنيها لمصر، كما ارتفعت نسبة الاشغالات في فنادق الصعيد بنسبة 40 ـ 50٪ خلال سبتمبر.
كما أشار قنديل الي أنه تم حل مشكلة ميناء طابا وبمقتضاه سوف تتزايد اعداد السائحين القادمين من الأردن عبر طابا لشرم الشيخ الي 350 ألف سائح وبما يؤدي الي زيادة في الدخل تصل الي 1.2 مليار جنيه.
وأوضح قنديل انه تم حل مشاكل 46 شركة من 12 دولة قيمة مشروعاتها 46 مليار جنيه نحو 7.5 مليار دولار، مشيرا إلي أن هناك مشروعات قومية عملاقة سوف يتم تنفيذها منها مشروع تنمية اقليم قناة السويس بما يؤدي الي زيادة الدخل القومي لمصر نتيجة تقديم الخدمات اللوجستية للسفن العابرة للقناة، بالاضافة الي مشروع سيناء والمنطقة الصناعية في شرق بورسعيد وشمال غرب خليج السويس.
قنديل يأمل في أن يستجيب النظام السوري لمبادرة «هدنة العيد»
 وأعرب الدكتور هشام قنديل عن أمله في أن يستجيب النظام السوري للمبادرة التي طرحها المبعوث الأممي العربي الأخضر الإبراهيمي لوقف القتال خلال أيام عيد الأضحي المبارك «هدنة العيد».