الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ألعاب القوى الروسية خارج أوليمبياد «ريو» و«إيسنباييا» تقاضى الاتحاد الدولى

ألعاب القوى الروسية خارج أوليمبياد «ريو» و«إيسنباييا» تقاضى الاتحاد الدولى
ألعاب القوى الروسية خارج أوليمبياد «ريو» و«إيسنباييا» تقاضى الاتحاد الدولى




كتبت -فاطمة التابعى 

 

صدق الاتحاد الدولى لألعاب القوى على قراره السابق بإيقاف المنتخب الروسى لألعاب القوى بسبب ادعاءات انتهاكه لقواعد مكافحة المنشطات. حيث مدد الاتحاد الدولى لألعاب القوى  إيقاف عضوية الاتحاد الروسى لألعاب القوى فيه ومنع  الرياضيون الروس من المشاركة فى منافسات دولية بما فيها أوليمبياد ريو دى جانيرو المقبل، وذلك  خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الدولى الذى عقد فى العاصمة النمساوية ڤيينا. 
وجاء قرار الاتحاد الدولى لألعاب القوى عقب اتهامات جديدة من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، بوجود إعاقة لإجراء 736 اختبارًا للكشف عن المنشطات فى روسيا من خلال وسائل مختلفة فقط خلال الفترة بين 19 فبراريروحتى 29 مايو الماضى.
وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) قد أعلنت الأربعاء الماضى فى لوس أنجلوس  أنها رفضت أو ألغت 736 فحصاً روسيا للمنشطات منذ 2015. وجاء فى تقرير «وادا» أن 736 فحصاً للمنشطات منذ نوفمبر 2015 تم «إلغاؤها أو رفضها» لأسباب متعددة تبدأ من جمع العينات وصولاً إلى مكان وجود الرياضى. وأفاد تقرير «وادا» أن مراقبى المنشطات هددوا بالاستبعاد فى روسيا من قبل أجهزة روسية سرية بينما كانوا يحاولون إجراء الفحوصات على رياضيى البلاد. 
وتقوم السلطات الروسية منذ نوفمبر الماضى بخطوات لتلبية المتطلبات الدولية بشأن المنشطات بعد أن أوقفت وادا اللجنة الروسية لمكافحة المنشطات، كما أعلنت الحكومة الروسية الاسبوع الماضى أنها ستبدأ بتطبيق دروس إلزامية لمكافحة المنشطات فى المدارس كجزء من حملة للقضاء على الغش فى الرياضة. 
وأكد الاتحاد الروسى لألعاب القوى  أن الاتحاد الدولى للعبة أبقى على الإيقاف المفروض على مشاركة روسيا فى المنافسات الدولية لألعاب القوى وبالتالى فى أوليمبياد «ريو 2016». وأعلن وزير الرياضة الروسى فيتالى موتكو أن قرار الاتحاد الدولى لألعاب القوى بالإبقاء على الإيقاف المفروض على مشاركة بلاده فى منافسات ألعاب القوى دوليا، كان متوقعا.
وكان الاتحاد الدولى لألعاب القوى قد صوت بأغلبية ساحقة على إيقاف الاتحاد الروسى والرياضيين الروس بشكل مؤقت عقب تقرير كشف عن مخالفات لقواعد مكافحة المنشطات فى أواسط شهر نوفمبر الماضى. وتعول روسيا الآن على اللجنة الأوليمبية الدولية التى ستعقد اجتماعها فى 21 يونيوالجاري، ويحق لها السماح للرياضيين الروس بالمشاركة فى دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية التى ستنطلق فى مدينة ريو دى جانيرو البرازيلية فى الخامس من شهر أغسطس المقبل، حيث أكدت اللجنة الأولمبية الدولية إنها ستجتمع يوم الثلاثاء المقبل، لاتخاذ قرارها الصعب بين المسئولية الجماعية وعدالة المسئولية الفردية.
وفى السياق ذاته تعتزم ايلينا ايسنباييفا صاحبة الميداليتين  الأوليمبيتين فى القفز بالزانة اللجوء للقضاء لإثبات أن عقوبات الاتحاد الدولى لألعاب القوى ضد الرياضيين الروس بمنعهم من المنافسات الدولية يمثل انتهاكًا لحقوق الإنسان.