الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فايق»: يجب الاعتماد على آليات الحكم الرشيد فى إفريقيا

«فايق»: يجب الاعتماد على آليات الحكم الرشيد فى إفريقيا
«فايق»: يجب الاعتماد على آليات الحكم الرشيد فى إفريقيا




كتبت - هبة سالم

أكد محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان أهمية دور الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء في مساعدة دول القارة الإفريقية في مجالات الديمقراطية والحكم الرشيد، الحوكمة والإدارة الإقتصادية، حوكمة الشركات، والتنمية الإجتماعية.
جاء ذلك خلال استقباله أمس للسيد جوزيف تسانج كين عضو لجنة الشخصيات التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء والوفد المرافق له بمقر المجلس.
واستعرض رئيس المجلس الجهود التى يقوم بها المجلس من أجل العمل علي تعزيز وتنمية حماية حقوق الإنسان  وترسيخ قيمها، ونشر الوعى بها وإن مصر قد حققت العديد من الإنجازات بعد ثورتي 25 يناير و30يونيو بإجراء الدستور وإجراء الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية ولكن ما زال الطريق طويلآ، ويسعي المجلس دائماً إلى إعلاء قيم حقوق الإنسان من خلال آلياته المختلفة.
فيما أوضح كين أن زيارته إلي مصر تعد زيارة إستهلالية وتمهد إلي قدوم فريق العمل المعني بعملية التقييم التي ستستمر لمده عام.
وجدير بالذكر أن الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء (APRM)  أقرت في القمة الإفريقية في دربن في يونيو 2002 كآلية إفريقية لمراجعة وتقييم أداء وبرامج الدول الإفريقية التي أنضمت طواعيه إلي الآليه وتضم في عضويتها الأن 35 دوله وتتشكل هياكل إدارة الآلية من منتدي آليه مراجعة النظراء ، لجنة نقاط الإتصال ، و لجنة الشخصيات البارزة.