الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

احذروا.. الأرز البلاستيك والبسلة والثوم والفلفل الصينى

احذروا.. الأرز البلاستيك والبسلة والثوم والفلفل الصينى
احذروا.. الأرز البلاستيك والبسلة والثوم والفلفل الصينى




ترجمة ـ  ابتهال مخلوف

تدور حالة من الجدال فى العالم بشأن حقيقة ما يطلق عليه الأرز البلاستيك الصينى،  فقد حذرت عدة مواقع معنية بالغذاء الصحى من عشرة أنواع من المواد الغذائية المستوردة من الصين على رأسها الأرز زاعمة أنها تحتوى على بلاستيك ومبيدات حشرية ومواد كيميائية تسبب السرطانات والفشل الكلوى. 
وقدمت هذه المواقع لائحة بعشر مواد غذائية تصدرها الصين من أهمها الأرز والمشروم المعلب والدواجن ومشتقاتها وعصير التفاح الأخضر والملح الصناعى.
وأشار موقع «الحياة الصحية» إلى أن الأرز الصينى يصنع من البطاطس وراتنجات صناعية تسبب السرطان، كما أوضح أن الصينيين ينتجون بسلة خضراء من فول الصويا وبلاستيك ومواد صبغية كيميائية منها ميتابيسلفيت الصوديوم لا يمتصها الجسم.
وحذر موقع «الغذاء الصحى والرياضة» من سمك البلطى الذى يتم استزراعه فى مزارع سمكية بالصين لاحتوائه على مواد سامة نتيجة لنموه على مياه الصرف الصحى والنفايات.
وذكر أن البائعين فى الصين يخلطون الطين بالدقيق والفلفل الأبيض ويباع على أنه فلفل أسود، كما أن الثوم الصينى  يتم رشه بكميات هائلة من المبيدات.
يذكر أنه فى عام 2008 تفجرت فضيحة ألبان الأطفال فى الصين الملوث بمادة بلاستيكية هى الميلامين مما أدى لموت 6 أطفال وإصابة نحو 300 ألف بالفشل الكلوى.