الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأوقاف تحدد تسعة ضوابط للاعتكاف بالمساجد فى رمضان

الأوقاف تحدد تسعة ضوابط للاعتكاف بالمساجد فى رمضان
الأوقاف تحدد تسعة ضوابط للاعتكاف بالمساجد فى رمضان




قامت وزارة الأوقاف بوضع تسعة ضوابط للاعتكاف بالمساجد فى رمضان  أولها أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، على أن تكون الزوايا والمصليات لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، وأشارت إلى أن المسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.
أما الضابط الثانى فيكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف  أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، والضابط الثالث أن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.
وشمل الضابط الرابع والخامس أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد ، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين , أما الضابط السادس أن يقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان  قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.
فيما أكد الضابط السابع أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.
بينما نص الضابط الثامن على أنه لابد أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف أما الضابط التاسع فأكد لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.