الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..وطلب إحاطة يتهم «الحكومة» بإهدار 6 مليارات جنيه فى سوق الدواجن

..وطلب إحاطة يتهم «الحكومة» بإهدار 6 مليارات جنيه فى سوق الدواجن
..وطلب إحاطة يتهم «الحكومة» بإهدار 6 مليارات جنيه فى سوق الدواجن




كتب ـ طه النجار


تقدمت النائبة أمال رزق الله بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، لتقديمه لرئيس الوزراء شريف إسماعيل وزير الزراعة بشأن انتشار الأمراض بسوق الدواجن مما يهدد بإهدار 6 مليارات جنيه هى حجم الاستثمارات فى سوق الدواجن.
وقالت رزق الله فى نص طلب الإحاطة التى تقدمت به إعمالاً بحكم المادة «134» من الدستور: «إن انتشار عدد من الأمراض فى سوق الدواجن فى الفترة الأخيرة يمثل تهديدًا للثروة الداجنة فى مصر بداية من فيروس «إنفلونزا الطيور»، ومرورًا بـ«المارك»، وصولاً إلى «الليكوزيس» أو «سرطان الدواجن» الذى ظهر فى بعض المحافظات، وأدى إلى نفوق عدد كبير من الدواجن.
وكشفت النائبة عن أن انتشار سرطان الدواجن خاصةً خلال الفترة الراهنة نتيجة استيراد أمهات دواجن مصابة بالمرض، وتم انتقال العدوى بين الدواجن الأخرى، وهذا يعنى ضعف فى إجراءات الرقابة على استيراد الدواجن.
وأضافت رزق الله أن هذه الأمراض تأتى أيضًا نتيجة الاستخدام الخاطئ للأدوية أو الأعلاف المعاملة وراثيا مثل الذرة والصويا التى تعامل وراثيًا أو المشاكل الناتجة من اللعب فى الهندسة الوراثية فى الكتكوت والبيضة، وما يؤثر فى صحة الإنسان على المدى الطويل، فى ظل غياب آليات الرقابة من قبل وزارة الزراعة.
وأكدت النائبة أنه لابد من تحرك إيجابى وسريع من قبل الجهات المعنية بوزارة الزراعة للاهتمام بهذا القطاع، والسيطرة على الأمراض الوبائية التى تحيط الدواجن والتى تهدد 6 مليارات جنيه حجم الثروة الداجنة فى مصر، مطالبة رئيس البرلمان بإدراج هذا الطلب فى أقرب جلسة قادمة.