الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فتوى

فتوى
فتوى




يجيب الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الله خص شهر رمضان بما لم يخص به باقى شهور السنة، تصفد فيه الشياطين ويقبل فيه العمل وقد نزل فيه القرآن وهو دعوة للعمل الصالح.
ولا يجوز الغيبة فى حق الشخص وفى حق الدولة لأنها غيبة لا يجوز القيام بها فى شهر رمضان،  لكنها ليست من مبطلات الصوم لأنها محددة بتناول الأكل والشرب والجماع، لكن الترقى فى العبادة بترك الغيبة والنميمة وغيبة الأشخاص وكذلك غيبة الدولة.
ورداً على تساؤل حول حكم تعاطى بعض النساء لحبوب منع الحمل لتأخير الدورة الشهرية للتمكن من صيام شهر رمضان كاملاً، أكد «عاشور» أن الأصل أن تترك المرأة الأمر طبيعياً حتى لا ينعكس عليها الأمر سلباً من الجانب الصحى وإن اعتزمت تناول هذه الحبوب فعليها أن تستشير الطبيب حتى لا تتعرض لمكروه.
وعن ترك أحد المصلين المسجد أثناء خطبة الجمعة للرد على الهاتف المحمول ثم عاد ليستمع الخطبة، حيث عنفه الخطيب وقال له اذهب إلى بيتك ولا خطبة لك، قال عاشور: إن هذا الشخص قد لغى ولا ثواب لجمعته فعليه أن يكمل الاستماع للخطبة ويصلى وأن لا يغادر المسجد حتى يكمل الفرض المكلف به ليسقط الوجوب وأن لا يعود إلى هذا العمل، كما لا يجوز للخطيب أن يقول له أترك المسجد فلا جمعة لك.