الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل مشادات «النواب» و«التعليم العالى» حول الطلاب المغتربين

تفاصيل مشادات «النواب» و«التعليم العالى» حول الطلاب المغتربين
تفاصيل مشادات «النواب» و«التعليم العالى» حول الطلاب المغتربين




كتب ـ إبراهيم جاب الله

تصاعدت أزمة الطلاب المصريين المغتربين بين مجلس النواب ووزارة التعليم العالى، واشتعلت المشادات بين النواب وبين وزير التعليم العالى أثناء مناقشة هذه الأزمة.
ونشبت مشادات حادة بين الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والنائبة غادة عجمى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج وعدد من النواب، وذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب مساء أمس الأول برئاسة الدكتور جمال شيحة لمناقشة طلب الإحاطة الذى تقدمت به النائبة غادة عجمى بشأن أزمة الطلاب المغتربين بالدول العربية الحاصلين على الثانوية العامة، والذين يريدون الالتحاق بالكليات الحكومية المصرية.
بدأت المشادة بإصرار عجمى على إقرار نسبة ثابتة أو زيادة النسبة المقررة للطلاب المغتربين فى الالتحاق بالكليات المصرية، موضحة أن هناك ٧٥٪ من المغتربين والمتفوقين لم يتمكنوا من الالتحاق بكليات الطب والصيدلة العام الماضى.
ومن جانبه رفض أشرف الشيحى وزير التعليم العالى طلب النائبة، مؤكدا أنه يمثل ظلمًا للطلاب المصريين فى الداخل، ووجه حديثه للنواب: «مش عاوزين نتحمس قوى إلا بعد أن نرى الصورة كاملة ومش هنتاجر بالدِين وفى يوم نمشى على الصراط المستقيم وأنا مش هقف قدام ربنا وأقوله أنا ظلمت اقفوا أنتم وقولوا له أنتم ظلمتم».
وهنا بدأ عدد التدخل مطالبين بالحديث فى الأزمة فاعترضت النائبة، وطالبت باستكمال حديثها قائلة: أنا مش بقاطع حد ومش هسمح لحد يقاطعنى، حلوة دى وكانت النتيجة انسحاب عدد من النواب من الاجتماع.
وظلت محاولات النائبة غادة عجمى للحديث مستمرة ومقاطعة الوزير، فهدد الوزير بالانسحاب قائلاً: كده كتير، لو مشى الكلام بالطريقة دى أنا هنسحب أنا كمان أنا بتحايل عليكم علشان أتكلم اللى عاوز يرفع قضية يرفع مينفعش النقاش بالطريقة دى.
وردت النائبة قائلة: أنتم مش عاوزين تاخدوا قرارات عاوزين وعد بزيادة النسبة المرنة للطلاب.
لكن الوزير رفض طلب النائبة قائلة: النسبة مش هتزيد هو إحنا فى سوق الجمعة  نطالب بزيادة النسبة وخلاص.
كما نشبت مشادة بين النائب عبدالرحمن برعى وكيل اللجنة والنائبة غادة عجمى بسبب أسلوبها فى الحديث مع النواب حسب وصفه، قائلاً: إن ذلك غير مقبول، لتتزايد بذلك أزمة الطلاب المصريين المغتربين دون أى حلول.