الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق حملة لإنقاذ فنار البرلس الأثرى من الانهيار بسبب تآكل الحديد

إطلاق حملة لإنقاذ فنار البرلس الأثرى من الانهيار بسبب تآكل الحديد
إطلاق حملة لإنقاذ فنار البرلس الأثرى من الانهيار بسبب تآكل الحديد




كتب - علاء الدين ظاهر

 
كشف الدكتور وائل زكريا البليهى مديرعام ترميم الآثار الإسلامية والقبطية بوسط وغرب الدلتا عن حملة قررت الإدارة المركزية للصيانة والترميم ممثلة فى الادارة بالتعاون مع منطقة آثار وسط الدلتا ومحافظة كفر الشيخ إطلاقها لإنقاذ فنار البرلس المعدنى الذى يعد ثانى مبنى معدنى فى العالم. ويسبق برج ايفل فى البناء بنحو 10 سنوات. حيث تم إعداد دراسة لترميمه وإنقاذه.
وأشار البليهى إلى عدد من المخاطر تواجه فنار البرلس. موضحا أنه على رأسها التآكل الشديد فى الحديد نتيجة الصدأ وعدم عمل صيانة له منذ الثمانينات رغم وقوعه على شاطئ البحر، كذلك الميل الشديد فى بدن الفنار، وانهيار معظم الحجرات الملحقة بالفنار وتآكل حديد الأسقف.
وتابع زكريا: تم إعداد خطة مبدئية, ومضمون الإنقاذ البدء فى درء الخطورة ووقف التدهور فى الأجزاء الحديدية للفنار,ثم البدء فى استكمال الفاقد من الفنار، وإعادة التوازن الإنشائى,لافتا إلى وجود مخطط تم وضعه لتطوير منطقة الفنار بعد ترميمه. وربط محيط الفنار بطابية عرابى القريبة منه لتنشيط السياحة فى المنطقة.
وأوضح أن فنار البرلس يرجع تاريخ إنشائه إلى 1285 - 1286هـ/1869 -1870م,ويقع شمال قرية الشيخ مبارك التابعة لمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ. وفى بداية إنشائه كان على الرأس الخارج فى البحر كما يقول على مبارك، وبسبب ترسبات البحر حول اللسان أصبحت الأرض حوله شريطا ساحليا. حيث يقع على بعد 174 مترا من الشاطئ.