الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء مصنع صينى للإلكترونيات فى مصر باستثمارات 100 مليون جنيه يوفر 450 فرصة عمل

إنشاء مصنع صينى للإلكترونيات فى مصر باستثمارات 100 مليون جنيه يوفر 450 فرصة عمل
إنشاء مصنع صينى للإلكترونيات فى مصر باستثمارات 100 مليون جنيه يوفر 450 فرصة عمل




كتب - حسن أبوخزيم

 
التقى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء امس بوفد مجموعة ميجن الصينية المتخصصة فى مجال الإلكترونيات برئاسة لى هونجرو رئيس مجلس إدارة المجموعة، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وخلال اللقاء رحب رئيس مجلس الوزراء بالوفد الصينى، وإطلع على خطة المجموعة فى مجال التصنيع بمصر من خلال إقامة مصنع للإلكترونيات بإحدى المناطق الصناعية، حيث شدد على أهمية تنفيذ الإستثمارات الجديدة للمجموعة فى أسرع وقت، وذلك مع الاهتمام بالاعتماد على المكون المحلى وتدريب العمالة الفنية المصرية. وأكد أن السوق المصرى كبير ويتمتع بالعديد من المزايا، من بينها تفضيل شراء المنتج المحلي، وفتح المجال لتسويق منتجات المصنع فى دول الكوميسا فى ظل ما تضمنه اتفاقية الكوميسا من معاملة تفضيلية لمنتجات الدول الأعضاء.    
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء أن رئيس مجلس الوزراء أصدر توجيهاته لوزير الاتصالات بمتابعة الإجراءات المتعلقة بإنشاء المصنع الجديد، والتنسيق مع وزارة الاستثمار للنظر فى تحديد موقع للمصنع فى إحدى المناطق الحرة مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما وجه بالتنسيق مع وزارة الطيران للنظر فى إعطاء جميع التيسيرات لتصدير منتجات الشركة.
من جانبه تقدم رئيس مجلس إدارة مجموعة ميجن الصينية بالشكر لإتاحة الفرصة لمقابلة رئيس مجلس الوزراء، مؤكدًا أن المجموعة حريصة على الاستثمار فى مصر، وتسعى للتنسيق مع وزير الاتصالات لإقامة مصنعها لإنتاج الهواتف المحمولة بتكنولوجيا الجيل الرابع، وأجهزة التابلت التعليمي، ومكونات الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن السوق المصرى كبير ويحظى بعلاقات متميزة على المستوى الإقليمى، ومنوهًا إلى أن الصناعات الإلكترونية تتمتع بطلب كبير فى كافة الأسواق، وأنه سيتم رفع شعار «صنع فى مصر» على منتجات المصنع.
وأوضح هونجرو أن المصنع الجديد سيعد نموذجا رائدًا فى مصر والشرق الأوسط لتصنيع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، حيث من المقرر البدء فى تجميع الهواتف المحمولة فى يناير 2017، على أن يتم التصنيع الكامل فى يناير 2018، مع توجيه 65% على الأقل من إنتاج المصنع للتصدير. وأضاف أن رأس مال المشروع يبلغ نحو 100 مليون جنيه مصري، ويوفر فرص عمل مباشرة تصل إلى نحو 450 عاملا وموظفا، كما يعمل على تدريبهم. تجدر الإشارة إلى أن مجموعة ميجن الصينية تعتبر المورد الرئيسى لكبرى الشركات العالمية وتعمل بطاقة إنتاجية تقدر بـ 180-220 ألف قطعة شهريًا.
وفى سياق آخر لم يمر أسبوعان على الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء ٧ من الشهر الجارى للنهوض بصناعة الدواجن بهدف وضع الحلول السريعة لها بعد ارتفاع اسعارها، حتى عقد أمس المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعا بحضور الجهات المعنية
و شدد رئيس الوزراء على أن صناعة الدواجن من الصناعات الاستراتيجية والتى يجب العمل على النهوض بها، وان الحكومة عازمة على تنفيذ اجراءات على المديين القصير والمتوسط للنهوض بتلك الصناعة، والقضاء على اية معوقات قد تواجهها وفقا لحلول وعملية ومدروسة.
واستعرض الاجتماع المعوقات التى تواجه صناعة الدواجن واهم مرتكزات خطة القطاع الداجنى للتغلب عليها، وتم الاتفاق على اربعة إجراءات محددة كخطوة أولى للنهوض بصناعة الدواجن وزيادة المعروض من منتجاتها، ما يؤدى لاتاحتها للمواطنين بأسعار مناسبة، حيث تم الاتفاق على ان يقوم الاتحاد بانشاء معمل لتحاليل ومصنع للقاحات والامصال، على أن تكون منتجاته وفقا لاحدث النظم والمعايير العالمية، وأن تقوم وزارة الزراعة فورا بإصدار الخريطة الوبائية للامراض.