الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوكو حرام غير إسلامية ولا ننتمى كمسلمين إليها

بوكو حرام غير إسلامية ولا ننتمى كمسلمين إليها
بوكو حرام غير إسلامية ولا ننتمى كمسلمين إليها




حوار - صبحى مجاهد

 

أكد الشيخ عمر جبر عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالكاميرون أن بوكو حرام  فرقة إرهابية منبوذة  وليست من  الإسلام فى شيء لأنها تقاتل الناس والمسلمين فى المساجد، كما تقتل غير المسلمين، ونحن نعتبر بوكو حرام غير مسلمة ولا تمت للإسلام بصلة لأنها لا تحافظ على حياة الناس والنفس.
وأوضح فى حواره لـ «روزاليوسف» أن مسلمى الكاميرون لا يتبعون  أى دولة فى تحديد بداية شهر الصوم.. ودلينا لجنة خاصة لرؤية الهلال، وقال: «نمثل 45% من تعداد الشعب الكاميرونى ونعيش بسلام دون اضطهاد، كما نحرص على قيام الليل والتهجد بالمساجد فى رمضان».
■ بداية ما عدد المسلمين الصحيح فى الكاميرون؟ وهل هناك تعتيم على هذا العدد؟
- عدد المسلمين فى الكاميرون يصل إلى 45 % والعدد يزيد كل يوم، حيث نعيش بسلام مع غيرالمسلمين دون اضطهاد، أما التعداد الذى يخرج بشكل رسمى عن الدولة فيتم إعداده من خلال الانتخابات حينما يسجل المسلمون اسماءهم فى الانتخابات، كما  تقوم الدولة بعمل إحصاء من خلال منظمة وكلت لتحديد عدد المسلمين فى الكاميرون.
■ وما مدى الحرية الدينية لكم ؟
- لنا حرية دينية فى الكاميرون لأن دستور الكاميرون  يعطى الحق لكل شخص كاميرونى الحرية الدينية والفكرية دون أى ضغوط، ونحن كمسلمين تعطى لنا كامل الحرية ونعيش دون قيود ، كما نقدم برامج إسلامية فى الإذاعة والتليفزيون.
ونمارس فى الكاميرون الحوار بين الأديان، فنعقد جلسات حوارية وطنية بين المسلمين والمسيحيين بكافة طوائفهم  فى الكاميرون.
■ وما مدى انتشار بوكو حرام فى الكاميرون؟
- بوكو حرام نعتبرها فرقة إرهابية لا تريد الأمن والسلام فى الدولة وتحمل السلاح على المواطنين، ولذلك فإن الحكومة الكاميرونية تحارب بوكو حرام، ونحن نعتبر أن بوكو حرام قاربت على النهاية لأنها تتبع سياسة الفساد، والقتل فى أقصى شمال الكاميرون فى الحدود مع نيجيريا.
■ وهل هناك مسلمون بالكاميرون تبنوا أفكار جماعة بوكو حرام ؟
- بوكو فرقة إرهابية منبوذة  وليست فى الإسلام فى شيء لأنها تقاتل الناس والمسلمين فى المساجد، كما تقتل غير المسلمين، ونحن نعتبر بوكو حرام غير مسلمة ولا تمت للإسلام بصلة لأنها لا تحافظ على حياة الناس والنفس.
■ ولكن هل تعمل بوكو حرام على تجنيد شباب من مسلمى الكاميرون؟
- بوكو حرام لا تعيش فى داخل الكاميرون وتعيش فى الغابات، وهى فرقة أجنبية عن الكاميرون وتحارب الدولة ولا تأثير لأفكارها على شباب الكاميرون المسلمين ولم نكتشف حتى اليوم أى مسلم كاميرونى يتبع بوكو حرام.
■ وهل تعدد الطوائف فى الكاميرون يمثل مشكلة ؟
- ليس عندنا فرق تأتى بالفتنة المذهبية، ولكن يوجد العديد من الجمعيات الإسلامية، كما يوجد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والجمعية الثقافية الإسلامية بالكاميرون، وجمعية للأئمة فى الكاميرون  وكلها تعمل على ضبط الفكر الاسلامى.
■ وما طبيعة رمضان فى الكاميرون؟
- رمضان هو شهر كريم ومبارك لكل المسلمين وهو شهر خاص للتعبد ونحرص فى الكاميرون خلال رمضان على تكثيف الدعوة وقراءة القرآن وعقد جلسات لتفسير القرىن الكريم من اللغة العربية إلى اللغة المحلية بالكاميرون لكى ينتفع المسلمون بفهم القرآن والعمل به.
■ وهل توجد عادات معينة لكم فى رمضان؟
- هناك حرص على قيام الليل والتهجد بالمساجد فى رمضان كما يتم فيه زيادة افتتاح المساجد والمدارس.
■ وكيف تستطلعون رؤية هلال رمضان؟
- لدينا فى الكاميرون لجنة لرؤية هلال رمضان وهى التى تعلن الرؤية الصحيحة لبداية شهر رمضان ، فلا نتبع دولة أخرى ونعتمد على تحديد بداية شهر رمضان من خلال تلك اللجنة.
■ وهل توافق على توحيد  بداية شهر رمضان؟
-  أوافق بالطبع وذلك من خلال الوسائل الحديثة ، بحيث يعلن بداية رمضان موحدا بين العالم الإسلامى.
■ وهل الفتاوى الوافدة من العالم العربى  تؤثر فى مسلمى الكاميرون؟
- نحتاج مساعدة من العالم العربى والاسلامى بارسال الكتب والعلماء لتعمير المدارس.