الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القاويش: السعودية تنتظر الحكم النهائى فى قضية تيران وصنافير

القاويش: السعودية تنتظر الحكم النهائى فى قضية تيران وصنافير
القاويش: السعودية تنتظر الحكم النهائى فى قضية تيران وصنافير




كتب - محمد قبيصى


 قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مجلس الوزراء يؤكد احترامه للقضاء المصرى خاصة فى قضية تيران وصنافير ولكن سيتم تقديمه دعوى ضد بطلان اتفاقية تيران وصنافير.
وأضاف السفير القاويش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم فى رمضان»، على قناة «ten» أمس الأول، ان الدولة حينما انتهت من ترسيم الحدود التاريخية بين مصر والسعودية كان لديها كافة الأدلة والإثبات بأن الجزيرتين سعوديتين، مشيرًا إلى أنه من السابق لأوانه التحدث عن تبعيات الحكم الصادر من القضاء الإدارى لأن الحكم ليس باتًا وليس نهائيًا وأشار إلى أن الجانب السعودى ينتظر صدور حكم نهائى وبات فى اتفاقية تيران وصنافير خاصة أن مصر وقعت بالفعل على الاتفاقية.
وقال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن اتفاقية تيران وصنافير هى من أعمال السيادة ولا يختص القضاء بها سواء كان قضاء إدارياً أو غير إداري، لافتًا إلى أن القضاء الإدارى ليس له أى حق فى ذلك ويجب الطعن على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود.
وأضاف الجمل، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج ، أن المختص بمراجعة اتفاقية تيران وصنافير هو مجلس النواب ولا شأن للقضاء بهذه الاتفاقية، مشيرًا إلى أن حكم القضاء الإدارى بخصوص قضية تيران وصنافير يعود لوجهة نظر المحكمة التى أصدرت الحكم فقط.